المركز الفلكي الدولي يعلن أول ايام عيد الفطر لعام 2019.

2019-05-15 12:43:12

اعلن المركز الفلكي الدولي  أن تحري هلال شهر شوال وتحديد أول أيام عيد الفطريوم الاثنين، الـ3 من يونيو حزيران المقبل، وأن عدد أيام شهر رمضان بالحسب الفلكي 29 يوما .

وعليه صرح المركز الفلكي الدولي أن الدول التي بدأت رمضان يوم الاثنين ، والتي تشترط رؤية الهلال لدخول الشهر الجديد فمن المفترض أن تُكمل عدة رمضان ثلاثين يوما وأن يكون يوم الأربعاء 5 يونيو غرة شهر شوال (يوم العيد).

بالنسبة للدول التي تكتفي بوجود القمر بعد غروب الشمس فوق الأفق أو تكتفي بالحسابات الفلكية التي تبين أن هناك إمكانية لرؤية الهلال من مكان ما في العالم مساء يوم الإثنين، فمن المفترض أن يكون رمضان فيها 29 يوما وأن يكون يوم الثلاثاء 4 يونيو يوم العيد"

وفيما يتعلق بالدول التي بدأت شهر رمضان الثلاثاء، ومنها بروناي وباكستان وبنغلادش وإيران وسلطنة عمان والمملكة المغربية، قال المركز: "سيتم تحري هلال شهر شوال يوم الثلاثاء 4 يونيو، وستكون رؤية الهلال ممكنة في ذلك اليوم منها، وعليه من المتوقع أن يكون يوم العيد في تلك الدول يوم الأربعاء 5 يونيو".

ومن الجدير ذكره أن رؤية الهلال غير ممكنة يوم الإثنين بجميع الوسائل من جميع قارة استراليا وآسيا وأفريقيا وأوروبا. في حين أن رؤية الهلال ممكنة في بعض الأجزاء الغربية من القارتين الأمريكيتين باستخدام التلسكوب فقط وذلك بصعوبة بالغة في حالة صفاء الغلاف الجوي فقط. ورؤية الهلال بالعين المجردة غير ممكنة من أي يابسة في العالم يوم الإثنين، فهي ممكنة من أجزاء من البحر غرب المحيط الهادئ فقط". كما صدر عن المركز الفلكي الدولي .