نادر الجيوسي.. من محام لمدرب للملاكمة

2019-06-11 16:51:46

"قناعاتي الشخصية هي التي تحكمت في اختياراتي رغم سنوات دراستي وعملي ودخلي الجيد"، هكذا قال مؤسس نادي الباريو الرياضي الخاص بالملاكمة او البوكسينغ، الكابتن نادر الجيوسي بعد 5 سنوات من المحاماة في الجانب الجنائي، فهو خريج كلية القانون لكنه سلك طريقاً آخر يحققُ فيه طموحاته وقناعاته الشخصية.

بداياته ومشواره

يقول الجيوسي أنه بدأ بعمر الـ17 عاما حيث لم يكن هناك نوادي للملاكمةداخل فلسطين، فتعلم بالاردن ثم العراق فكان والده قائد معسكر هناك، وحرص على تسجليهم واصطحابهم للنادي، فكانت اول رغبة لديه بالملاكمة عندما رأى الرجل العراقي صاحب الجسم الضخم والشارب وهو يتمرن على كيس الملاكمة.. "فظلت هذه الصورة راسخة في عقلي طوال الوقت، وأشرت لوالدي حينها بأني أرغب بان أصبح مثل هذا الرجل".

أما في الأردن كان هناك نادي مشهور يدعى نادي البقعة فبالرغم أنه كان نادي فقيراً جداً إلا أنه يحمل اسماء كبيرة في مجال التدريب حيث يضم اشخاصاًذوي كفاءة وخبرة في ذلك المجال.

وخلال مزاولته لمهنة المحاماة حرص الجيوسي على انشاء مشروع غير ربحي للملاكمة، لكنه فشل لعدم وجود التجاوب معه. وبعدها قرر ترك القانون واللجوء للملاكمة بشكل نهائي.

انشاء نادي الملاكمة

وفيما يخص النادي الخاص به فقد تأسس منذ ثلاث سنوات ونص، حيث يشمل اطفالاً من عمر الخماسة يتم تعليمهم اساسيات اللعبة وتكوين الشخصية. فالملاكمة بنظره تربي الاطفال على الدفاع عن النفس واحترام الاخرين ذون إيذاءهم. 

ويصف الجيوسي الباريو بكونه مكان تتساوى فيه الانثى للذكر بالقدرات الجسدية، وعلى الرغم من المشاركة الطفيفة للفتيات مقارنة بالشباب، إلا أن اللاعبة زينة ماضي شاركت في البوكس أب الدولية وفازت بالميدالية الذهبية.

بين الماضي والحاضر

ويروي الكابتن نادر أن النتائج الملموسة لم تكن موجودة سابقا، أما اليوم اصبحت موجودة بوجود البرامج التي يطبقها بالنادي وتكون موجههة للاطفال لتربيتهم على الدفاع عن النفس طوال فترة عمرهم كما قال سابقا.

وفيما يخص أعداد الملاكمين فارتفعت الى 85 ملاكم بعدما كانت مقتصرة على 5 ملاكمين فقط سابقاً.

البطولات

تم المشاركة في بطولة فلسطين والحصول على 8 ميداليات ذهبية، وواحدة فضية. بالاضافة للمنافسات الدولية للبوكس أب في الديمنارك. وهناك سبعة لاعبين منافسين  دوليين كلهم من الواعدين والناشئيين.

ومن أشهر اللاعبين على مستوى الوطن اسلام رشيد الحاصل على الميدالية الذهبية في شهر مارس خلال فوزه البطولة في البرتغال. واللاعب حنا مسيح الحاصل على الميدالية البرونزية.

الهدف

يقول الجيوسي أن الهدف الحقيقي للنادي هو الحرص على وجود ميدالية أولمبية على الطاولة الفلسطينية، وهذا يتطلب الكثير من الوقت والجهد برأيه.ووجود أيضاً خطة فنية حقيقية لإعداد اللاعبين وتحضيرهم للمشاركات السنوية الخارجية. وهذا يسقط تأثيره على الخطة التدريبية رغم تأهيل اللاعبيين.

الرسالة

وجه الكابتن نادر الجيوسي رسالة للآباء بأن الرياضة بشكل عام والملاكمة بشكل خاص تساعد الأبناء على انشاء جو اجتماعي صحي وأخلاقي. وتساعد على الانضباط النفسي والتصرف بشكل صحيح  تحت الضغوطات.

ونوه الاباء كذلك بعدم جعل الأبناء عبيد للايباد ووسائل التكنولوجيا الحديثة والحرص على اصطحابهم وتدربيهم بنوادي الملاكمة التي تساعد على معرفة قدراتهم الحقيقية والخفية.