وزير المواصلات: خطط لتطوير النقل العام وحل قضية العدادات خلال 3 أشهر

2019-06-23 09:24:05

كشف وزير النقل والمواصلات عاصم سالم أنه سيتم خلال أسبوعين معالجة مشكلة منع السفر على المواطنين من أصحاب المخالفات على معبر الكرامة.

وأوضح سالم خلال مشاركته في برنامج مع الناس الذي يقدمه الإعلامي طلعت علوي، أنه جرى طرح المسألة في مجلس الوزراء بناء على طلب تقدمت به الوزارة وجرى اتخاذ قرار فيها وأحيل للجهات المختصة، مبيناً أن الحل يتضمن تعيين موظف على المعابر ليقوم بتحصيل قيمة المخالفات من المواطنين ليتمكنوا من متابعة سفرهم.

 وشدد سالم على أن الأصل أن يقوم المواطنون بدفع ما عليهم من التزامات للدولة قبل خروجهم من حدودها وهو الإجراء المتبع في كافة دول العالم.

وفي سياقٍ آخر بين وزير المواصلات وجود خططٍ لتطوير قطاع النقل العام، مشيراً أنها كانت معدة سابقاً، لكن مجمدة لأسباب مالية وإدارية وجرى مؤخراً مراجعتها وبحثها مع أصحاب شركات النقل الحاليين، وإبلاغهم بالشروط اللازمة لهذا الأمر وأبرزها أن يكون النقل وفق جدول زمني وأن تكون الحافلات حديثة والأسعار جيدة للمواطنين، مشيراً ان توفير هذا الشروط مجتمعة يحدث نقلة نوعية للنقل العام وان المشروع يتضمن توفير 204 حافلة على 18 خط نقل عام في الضفة.

وفي إطار سعي الوزارة للتخفيف من الأزمات المرورية والتسهيل على المواطنين، أعلن سالم عن إطلاق خط نقل من مدن شمال الضفة إلى بلدة بيرزيت، وذلك للتسهيل على الطلبة والتوفير عليهم مشيراً انه سيبدأ العمل به خلال أيام، وسيكون تحت المراقبة كتجربة سيتم تعميمها في حال نجاحها.

وفيما يتعلق بملف حجاج قطاع غزة ونقلهم من القطاع إلى القاهرة ومن ثم إلى الديار الحجازية، قال سالم إن وفداً من وزارتي المواصلات والأوقاف توجه إلى مصر قبل شهر وأجرى مفاوضات مع عدد من شركات القطاع الخاص للاتفاق على الاسعار، وأنه سيجري خلال أيام تحديدها، وسيتم إبلاغ المواطنين بها، مؤكداً في الوقت نفسه على وجود وعودات من السلطات المصرية بتوفير كافة التسهيلات اللازمة لسفر الحجاج.

ورداً على استفسارات وجهت له حول قضية العدادات الخاصة بـ"التكسيات"، قال الوزير سالم إن العدادات القديمة كانت تعمل بطريقة فوضوية وغير صحيحة، ولذلك اتخذت الوزارة قراراً بوقف الرسوم التي كانت تدفع للجهة التي تفحصها وذلك للتخفيف عن السائقين.

وبين سالم أنه و خلال 3 أشهر سيكون هناك دراسة مستوفية عن طريقة تشغيل العداد بحيث يكون هناك آلية عادلة ما بين المواطنين والسائقين، مؤكداً على أن هذه العملية تجري بكل شفافية وسيتم طرح الموضوع كعطاء وبطريقة شفافة حسب القانون.

واستجابة لمطالبات وجهت للوزارة، كشف وزير المواصلات أنه سيجري تفعيل رقم مجاني خاص بالوزارة للرد على استفسارات المواطنين وتلقي شكاويهم، مشيراً ان هذا الرقم سيكون 150 وسيتم تفعيله خلال أيام.