تقرير: واشنطن تستعد لإرسال 5 الاف جندي إلى السعودية

2019-07-18 06:05:04

كشفت شبكة سي ان ان الامريكية إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تستعد لإرسال مئات الجنود إلى المملكة العربية السعودية وسط توترات متزايدة مع إيران.

ووفقا لتقرير الشبكة الإخبارية الأميركية فانه من المتوقع ارسال نحو 5000 جندي إلى قاعدة الأمير سلطان الجوية، الواقعة في منطقة صحراوية شرق العاصمة السعودية الرياض، وفقا لمسؤولي الدفاع الأميركيين.

وقال المسؤولون إن عددا صغيرا من الجنود وأفراد الدعم موجودون بالفعل في الموقع لتشغيل بطاريات صواريخ باتريوت الدفاعية وكذلك من أجل التحسينات على للطرق والمطارات.

ويأتي هذا التقرير متزامنا مع أقرار مجلس النواب الأميركي الأربعاء مشروع قرار يوقف صفقات بيع أسلحة بقيمة 8,1 مليار دولار للسعودية وحلفاء آخرين لواشنطن، في خطوة تشكل صفعة للرئيس دونالد ترامب الذي من المرجح أن يستخدم الفيتو ضد القرار. 

وسبق أن أقرت هذه التشريعات في مجلس الشيوخ، لذا سيتم ارسالها في خطوة لاحقة الى البيت الابيض حيث من المتوقع ان يواجهها ترامب ب"فيتو رئاسي" هو الثالث له منذ توليه منصبه.

إلى ذلك، ندد وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف مجدداً بالعقوبات الاقتصادية التي تفرضها الولايات المتحدة على بلاده، معتبراً إياها "إرهاباً اقتصادياً" هدفه "تحقيق غايات سياسية غير مشروعة".

وقال ظريف خلال اجتماع في نيويورك للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة حول التنمية المستدامة إن "شعبنا يعاني أكثر أشكال الإرهاب الاقتصادي وحشية. إنّه يستهدف المدنيين الأبرياء عمداً لتحقيق غايات سياسية غير مشروعة". وأضاف أن هذه العقوبات "غير القانونية" سبّبت "عقبات هائلة" للجمهورية الإسلامية و "تمثّل أكبر تهديد لتحقيق أهداف التنمية المستدامة من قبل إيران والعديد من جيراننا".