السيجارة الإلكترونية تنتشر في فلسطين وسط جدل حول مضارها

2019-08-05 09:29:19

انتشارٌ كبير للسجائر الإلكترونية في صفوف المدخنين في فلسطين خلال الآونة الأخيرة، فمنذ بداية العام تزايد الإقبال عليها في ظل انخفاضٍ واضح في أسعارها، إذ يبلغ متوسط سعرها 100 شيقل، بعد أن كان أضعاف ذلك منذ عدة سنوات حين كان انتشارها محدوداً بشكل كبير.

طبيعة عملها

وتتركز آلية عمل السيجارة الإلكترونية بشكل أساسي، في خلية التسخين التي تحتوي عليها، إذ تقوم بتسخين السائل الذي يحتوي على النيكوتين عن طريق مرور التيار من خلالها.

كما تحتوي السيجارة على "فلتر" مصنوع لتنقية المواد السامة الصادرة عن احتراق السائل المنكه المزود بالنيكوتين، حيث قام صانعوا هذا النوع من السجائر بتزويد السيجارة به ليعطي للمدخن شعور أنه يمسك بسيجارة عادية.

جدل

ورغم هذا الانتشار السريع إلا أن الجدل لا زال قائماً حول مضار السجائر الإلكترونية، أو ما يعرف بأجهزة تسخين التبغ، إذ تتباين الدراسات، بين من تشير أن مضارها أقل بكثير من السجائر العادية، وبين من تحذر من خطورتها وتؤكد أنهما وجهان لعملةٍ واحدة.

هذا الجدل دفع العديد من الدول والمؤسسات للتحذير من خطورة السجائر الإلكترونية ومنع دخولها كالأردن، وآخرذلك، مطالبة نقابة الأطباء في إسرائيل بتشديد الإجراءات الخاصة باستخدامها ، في اعقاب اعلان نظيرتها الامريكية ان هذه السجائر تعرض بشكل واضح صحة الشبان الذين يستخدمونها للخطر.

 و أكدت النقابة الإسرائيلية عدم وجود فرق بين  السجائر الالكترونية وتلك العادية من ناحية الإدمان مشيرة الى احتمال انتقال الشبان للتدخين العادي.

الصحة العالمية تحذر

منظمة الصحة العالمية قالت في تقريرها السابع حول وباء التبغ العالمي،  إن السجائر الإلكترونية وأجهزة تسخين التبغ لا تساعد في مكافحة السرطان، وحثت المدخنين والحكومات على عدم الوثوق في مزاعم شركات السجائر بشأن أحدث منتجاتها.

وقال مدير برنامج وحدة مكافحة التبغ بمنظمة الصحة العالمية، فيناياك براساد،إن تطوير منتجات جديدة يهدف فقط إلى توسيع أسواق شركات التبغ، مؤكداً انه لا يوجد دليل يبرر الإدعاء بأن السجائر الإلكترونية تعتبر وسيلةً للإقلاع عن التدخين، وأن الأدلة بينت أنها زادات انتشار التدخين بين الشباب.

الصحة: لا إجابة

أما في فلسطين، فقد حاولنا التواصل مع وزارة الصحة حول هذا الموضوع أكثر من مرة وذلك بهدف الحصول على معلومات أو أي تفاصيل حول متابعة الطواقم المختصة في الوزارة لهذه القضية، وما إذا كان هناك أي تحذيرات أو قرارات بشان منعها او السماح بها، لكننا لم نتلق أي إجابة.

وباستطلاع آراء العديد من مستخدمي السجائر الإلكترونية في فلسطين، تبين بأن غالبيتهم توجهوا لاستخدامها، نظراً لانخفاض تكلفتها مقارنةً بالسجائر العادية، فيما برر آخرون ذلك باحتمالية انخفاض مضارها وفق بعض الدراسات.