خبيرة توضح أسباب ممارسة التنمر

2019-09-20 13:44:24

قالت أخصائية العلاج النفسي بترا البرغوثي، ان التنمر هو شكل من أشكال العنف يوجهها فرد أو مجموعة لفرد أو مجموعة ويقوم على أساس العلاقة بين القوي والضعيف.

وأشارت البرغوثي إلى أساليب التنمر التي يستخدمها من يمارس التنمر منها الإعتداء اللفظي كالسخرية والتعليقات غير اللائقة والاستفزاز أو الجسدي  كالضرب أو التنمر العاطفي كالإحراج ونشر الشائعات بالإضافة إلى الترهيب أو التهديد والتقليل من شأن المستضعف.

وبينت البرغوثي، ان التنمر لا يشمل الأطفال أو الطلاب في المدارس قد يكون في البيت من قبل الأب أو الأم على الأطفال أو الأخوة فيما بينهم وقد يكون في مكان العمل وبين الموظفين.

ويشمل التنمر استقواء دول على اخرى ضعيفة من أجل نهب خيراتها يطلق عليه التنمر السياسي.

وأرجعت البرغوثي سبب تنمر طفل على آخر مثلاً إلى الظروف الأسرية التي يعيشها إذ تكون ظروف غير صحية وأما  قد تعرض للعنف أو شاهد العنف ما حفز لديه ممارسة التنمر.

وأضافت البرغوثي، إلى ان الحرمان العاطفي والإقتصادي والإهمال يولد لدى الطفل أيضا ممارسة التنمر أم المستضعف الذي يمارس عليه التنمر يرجع السبب إلى عدم تواصل الأهل مع الطفل المستضعف وعدم متابعته.

قد يكون لنقص ما في تقدير الذات لدى المتنمر نتيجة مرض عضوي أو نقص في الشكل الخارجي أو اضطرابات سلوكية أو نفسية سبب ممارسته للتنمر حسب البرغوثي.

وتطرقت الاخصائية، إلى التنمر الإلكتروني الذي ظهر مع تطور التكنولوجيا والأجهزة الذكية والذي أصبح شائعاً على مواقع التواصل الاجتماعي في المجتمع العربي.

وأكدت البرغوثي على أسلوب تربية الطفل في الأسرة خاصة في سنواته الخمس الأولى بحيث يعزز من ثقته بنفسه وانعكاسه على قدرته في مواجهة المشاكل التي قد تواجهه مثل التنمر.