الخاطر: نرحب بجميع شعوب المنطقة في 2022 ونعد ببطولة استثنائية

2019-10-08 10:43:00

أكد ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، على أن النسخة الأولى من البطولة في الوطن العربي والشرق الأوسط ستكون استثنائية ومتاحة لكافة الجماهير من المنطقة والعالم، كما أشاد بتطور أعمال الإنشاء في مختلف مشاريع البطولة، مؤكداً على أن العام القادم سيشهد تسليم كافة الاستادات. جاء ذلك خلال جلسة نقاشية ضمن جدول أعمال المنتدى العلمي للفنون والإعلام واتجاهات المستقبل الذي نظمته الهيئة العامة للشباب بدولة الكويت.

وقد سلطت الجلسة الضوء على جوانب مختلفة من استضافة قطر لبطولة كأس العالم FIFA 2022سواء المرتبطة بعمليات البطولة أو التجربة الثرية التي تعمل مؤسسات الدولة على توفيرها للزوار في 2022. كما بحثت الجلسة أبرز التحديات التي تعرض لها ملف الاستضافة منذ أيامه الأولى لا سيما المرتبطة بإدارة الأزمات الإعلامية.

وقد أشار الخاطر في حديثه إلى اقتراب الانتهاء من أعمال بناء استاد المدينة التعليمية الذي سيحتضن الدورين نصف النهائي والنهائي من بطولة كأس العالم للأندية FIFA قطر 2019™التي ستستضيفها الدوحة في ديسمبر المقبل. كما سيتم بحلول نهاية العام الجاري الانتهاء من أعمال بناء استاد البيت الذي سيحتضن مباريات بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 حتى الدور نصف النهائي بسعة 60 ألف متفرج. وخلال العام القادم، سيتم الانتهاء من تشييد كافة الاستادات المستضيفة لمباريات البطولة وذلك بعد أن تم الانتهاء من كافة الملاعب التدريبية المصاحبة.

وحول سبب إقدام دولة قطر على دخول سباق نيل شرف استضافة المونديال الكروي، قال الخاطر بأن قطاع الرياضة وتنظيم الأحداث الكبرى يعد من أهم أسباب تنمية المجتمعات متى ما حسن توظيفه واستثماره. وقد دأبت دولة قطر منذ سبعينيات القرن ماضي في توظيف استضافاتها لمختلف الأحداث الرياضية لتطوير البنية التحتية وتعزيز التنمية المجتمعية، وتأتي استضافة بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 مكملة لذات الرؤية حيث تُستثمر اليوم في تحقيق العناصر المختلفة ضمن رؤية قطر الوطنية 2030.

كما استعرض الخاطر كافة الفرص التي توفرها بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 لشعوب المنطقة عبر برامج اللجنة العليا للمشاريع والإرث، التي تشرف على تجهيز البنية التحتية اللازمة لاستضافة البطولة في قطر، ومنها تحدي 22 الذي يستهدف رواد الأعمال والمشاريع الناشئة والمتوسطة، ومعهد جسور الذي يطرح برامج تدريب مهني وشهادات دبلوم في تنظيم الفعاليات الرياضية والأحداث الكبرى، وبرنامج الجيل المبهر الذي يستثمر شعبية لعبة كرة القدم في معالجة قضايا اجتماعية ملحّة في مجتمعات مختلفة حول العالم.

وفي حديثه حول برنامج المتطوعين الخاص باللجنة العليا للمشاريع والإرث، قال الخاطر بأن احتياج قطر من المتطوعين يقدر بين 14 و16 ألف متطوع ومتطوعة. كما صرح بأن قاعدة البيانات الخاصة ببرنامج المتطوعين تزخر اليوم بأكثر من 250 ألف فرد أبدوا رغبتهم بالتطوع من مختلف أنحاء العالم، وفي مقدمتهم شعوب العالم العربي عامة ودول الخليج العربية خاصة.

وفي تعقيبه على أسئلة الجمهور، أكد ناصر الخاطر، الرئيس التنفيذي لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، على أن دولة قطر ترحب بجميع شعوب المنطقة والجماهير العاشقة لكرة القدم من مختلف أنحاء العالم للحضور والاستمتاع بأجواء البطولة، مقدّراً أعداد الجماهير المتوقع مجيئها إلى دولة قطر خلال البطولة بمليون زائر، مبيناً أن حيازة الزائر لتذكرة حضور مباراة ضمن البطولة تضمن له الدخول لدولة قطر، علاوة على أن دولة قطر تتيح اليوم لمواطني 88 دولة الدخول إلى أراضيها دون تأشيرة أو بتأشيرة فورية تصدر من المطار.

كما أشاد الخاطر في حديثه إلى الدعم الكبير الذي يجده منظمو بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 في قطر من أشقائهم في الكويت، التي كانت وما زالت إحدى أهم المحطات في رحلة البطولة، حيث تولي اللجنة العليا أهمية كبرى للتواصل مع المجتمع الكويتي الشقيق وإطلاعه على آخر التجهيزات لاستضافة البطولة.