انتهاء اجتماع الفرصة الأخيرة بين غانتس ونتنياهو بلا اتفاق

2019-11-20 06:37:37

انتهى الليلة الماضية اجتماع الفرصة الأخيرة بين بنيامين نتنياهو ورئيس تحالف "ازرق ابيض"، بيني غانتس، دون التوصل لاتفاق لتشكيل حكومة جديدة تمنع اجراء انتخابات ثالثة.

واستغرق اللقاء بين الاثنين مدة ساعة تقريبًا في مكتب نتنياهو في القدس، في محاولة لسد الثغرات التي تعرقل مفاوضات الائتلاف. ولم يصدر الاثنان بيانًا مشتركًا إلى وسائل الإعلام. 

وقالت تقارير ان ثلاثة من اقطاب تحالف "ازرق ابيض"، يعارضون الانضمام الى حكومة برئاسة نتنياهو، وهم لابيد وياعلون واشكنازي. 

من الجدير بالذكر ان منتصف ليلة الأربعاء قبالة الخميس، ستنتهي المهلة الممنوحة لبيني غانتس لتشكيل الحكومة الإسرائيلية الجديدة. 

وفي حال فشل غانتس في مهمة تشكيل حكومة، سيعيد خطاب التكليف الى الرئيس ريفلين. 

وفي اليوم التالي أي يوم الخميس، سيتم إطلاق المرحلة الثالثة من محاولات تشكيل الحكومة والتي تستغرق 21 يوما.

وخلال هذه المرحلة سيتم تحويل هذه المهمة الى الكنيست حيث يستطيع أي عضو كنيست من تولي مهمة تشكيل الحكومة الجديدة شرط ان يحظى بتأييد 61 نائبا هم اكثر من نصف عدد أعضاء البرلمان الـ 120.

وفي حال لم يفلح أي من أعضاء الكنيست من انجاز المهمة خلال الـ 21 يوما، فيتم حل الكنيست والتوجه الى انتخابات جديدة ثالثة في غضون عام واحد.

وقال نتنياهو، الذي يرأس حزب الليكود في نهاية الاجتماع مع بيني غانتس: "كانت هذه هي اللحظة الأخيرة لاتخاذ قرار تاريخي سيكون له أثر على أمن الدولة ومستقبلها. للأسف، أدركت اليوم خلال الاجتماع مع غانتس أنه يرفض اقتراح الرئيس ريفلين ويتعمد تجاهل رغبة المواطنين بأن نشكل حكومة وحدة وطنية واسعة معًا". 

وتابع نتنياهو: "ينوي غانتس تشكيل حكومة أقلية تعتمد على دعم القائمة العربية المشتركة".

وفي اول تصريح لرئيس تحالف "أزرق أبيض"، عضو الكنيست بيني غانتس بعد انتهاء اللقاء مع رئيس الليكود نتنياهو، قال: "في بداية الاجتماع اليوم، كررت قولي الذي اردده منذ دخولي الحلبة السياسية، إن إسرائيل تحتاج إلى حكومة وحدة وطنية ليبرالية واسعة، تتألف بشكل أساسي من الحزبين السياسيين الرئيسيين اللذين فازا بالانتخابات".