REFORM تناقش رواية " لم نعد جواري لكم"

2019-12-02 07:25:55

استضاف مركز شباب عايدة، يوم السبت الموافق 30/11/2019 ندوة ثقافية لمناقشة الرواية الشهيرة للأديبة الفلسطينية سحر خليفة " لم نعد جواري لكم" وذلك بحضور العديد من المثقفين والقراء ورواد مركز الشباب وذلك ضمن نشاطات المراكز الثقافية التي تعمل عليها المؤسسة في عدد من المخيمات الفلسطينية.

حيث افتتح اللقاء الميسر أنس أبو سرور عن طريق التعريف بالمشروع والمبادرة ومن ثم التعريف بالكاتب والرواية وقدرة الرواية على معالجة عدة قضايا مجتمعية مهمة تلامس الواقع الفلسطيني بهدف تسليط الضوء على قضايا اضطهاد المرأة وظروف حياتها الاجتماعية البائسة نتيجة عدم المساواة مع مجتمع الذكور والنظرة النمطية اتجاه دورها وكينونتها ودور الاحتلال في ذلك.

ومن ثم تم مناقشة الشخصيات الرئيسية في الرواية والعديد من الاقتباسات واسقاطها على الواقع الفلسطيني وشارك الحضور في طرح الآراء والأفكار المختلفة التي كانت مميزة وتدل على مدى الوعي وقدرة الشباب على صياغة رؤية مجتمعية مهمة على الصعيد الفلسطيني.

حيث تم استخلاص العديد من الدروس والعبر والتوصيات التي تعمل على تطوير قدرة المجتمع على معالجة قضاياه بنفسه دون أي تدخل خارجي او تقليد أعمى ومن هذه التوصيات أن يقدر المجتمع المرأة وعدم قصر دورها بالواجبات المنزلية وشؤون الأسرة، وأن تكون المساواة هي الأساس في التعامل مع المرأة وليست منحة يحجبها ويمنحها الرجل والمجتمع على هواه، والتأكيد على دور المرأة في تعزيز الصمود الفلسطيني ومجابهة الاحتلال.

حيث تم تنفيذ هذا النشاط من خلال المؤسسة الفلسطينية للتمكين والتنمية المحلية – REFORM بهدف تعزيز المشاركة المجتمعية للفئات المهمشة، وتطوير سياسات عامة مستجيبة لاحتياجات الشباب سيما النساء، وتعزيز التعاون بين المجموعات الشبابية والمؤسسات القاعدية في المناطق المصنفة ج ومخيمات اللاجئين الفلسطينيين.