انطلاق منتدى التسويق التعاوني الأول

2019-12-11 06:53:22

 عقد اليوم اتحاد الجمعيات التعاونية الزراعية بالشراكة مع مؤسسة "وي ايفيكت –We Effect "، منتدى التسويق التعاوني الأول وذلك في فندق الكرمل في مدينة رام الله، تحت رعاية هيئة العمل التعاوني ممثلة برئيسها السيد يوسف الترك، وبحضور ممثلين عن المؤسسات الشريكة، ومشاركة الجمعيات التعاونية الزراعية والشركات التجارية والمهتمين.

افتتح المنتدى السيد جمال النمر رئيس مجلس إدارة الإتحاد مرحباً بالحضور ومؤكداً على أهمية المنتدى من أجل عقد لقاءات تجارية مباشرة ما بين الجمعيات التعاونية الزراعية المنضوية في الإتحاد، والشركات التجارية المعنية بالتعرّف على منتجات الجمعيات والمساهمة في تسويقها. ولفت النمر إلى ضرورة التركيز على التسويق بما يمكّن الجمعيات من تحقيق أهدافها، وينعكس بالتالي إيجاباً على مصالح المزارعين وتعزيز صمودهم. وقدم النمر نبذة عن الإتحاد، مبيناً أنه بمثابة مظلّة للجمعيات التعاونية الزراعية في فلسطين، ويسعى الإتحاد لتحسين أداء الجمعيات ورفع قدراتها الذي سيصب برفع جودة منتجاتها وزيادة طاقتها الإنتاجية.

من ناحيته، تحدث الترك عن التسويق الزراعي ودوره في تقليل الكلفة، مؤكداً أهمية إلغاء الوسطاء في عمليات البيع. ورأى أن نجاح التسويق الزراعي التعاوني يعتمد على عدة عوامل، من ضمنها توفير مقدار كاف من المنتجات لضمان انخفاض كلفة التسويق، علاوة على جودة هذه المنتجات ووجودها على مدار العام قدر الإمكان. كما حث على وضع سياسة تسويقية، وإيجاد جهاز إداري وفني مؤهل في مجال التسويق الزراعي. ودعا الترك الحكومة إلى دعم القطاع التعاوني وتقديم التسهيلات اللازمة له، إضافة إلى المراكز التسويقية الخاصة بالمنتجات التعاونية الزراعية، لما لذلك من آثار إيجابية على المزارعين.

من جانبها، استعرضت الأستاذة آدلين كراجة المدير التنفيذي للإتحاد جانباً من إنجازات الإتحاد خلال العام الحالي. وأوضحت أن أحد أبرز أهداف الإتحاد هو إيجاد مركز تسويقي لمنتجات الجمعيات التعاونية الزراعية، والذي حصل على العلامة التجارية "موارس". كما قدمت شرحاً عن مشاريع الإتحاد وتوجهاته خلال الفترة القادمة والتي تتضمن بناء قدرات الإتحاد الداخلية، وبناء القدرات الإدارية والمالية للجمعيات الأعضاء بالإتحاد، وتقوية القدرات التجارية والخدمات الزراعية التي يقدمها الإتحاد لأعضاؤه، وتعزيز حقوق عادلة للنساء في الوصول إلى الفرص الإقتصادية والمشاركة في العمل التعاوني، وتقوية دور الإتحاد في تسويق منتجات الجمعيات التعاونية الزراعية الأعضاء، وتقوية قدرة الإتحاد بالضغط والمناصرة للدفاع عن حقوق هذه الجمعيات.

من طرفه أكد السيد فادي موسى مسؤول التسويق في الإتحاد على أهمية اللقاءات التجارية خلال المنتدى، والتي من شأنها ربط الجمعيات التعاونية الزراعية المُنتجة مع السوق بشكل مباشرة، لإبرام صفقات تجارية، إضافة إلى تعريف أعضاء الجمعيات على احتياجات السوق والاستماع إلى شركات التسويق والموزعين لمعرفة ملاحظاتهم بخصوص الجودة والنوعية والأسعار.

وكان نِتاج المنتدى، عقد ما يزيد على 20 تفاهم واتفاق تجاري ما بين الجمعيات التعاونية الزراعية والشركات التجارية المشاركة بالمنتدى. وتجدر الإشارة أن الإتحاد بصدد إنشاء نقاط بيع "موارس" في عدد من المحال التجارية والشركات في المدن الفلسطينية.

يذكر أن المنتدى يندرج ضمن مشروع "تحسين أطر العمل التعاوني بين الجمعيات التعاونية الزراعية في فلسطين"، الذي ينفذه الإتحاد بدعم من مؤسسة "وي ايفيكت".