منخفض جوي هو الاقوى منذ بداية الموسم

2019-12-23 23:14:14

يقترب من البلاد خلال أقل من 24 ساعة منخفض جوي هو الأقوى لهذا الموسم بمشيئة الله تعالى، وفيما يلي بعض الجوانب الهامة بما يتعلق بهذا المنخفض الجوي الذي سيحمل معه الأجواء الشتوية القوية بحسب موقع طقس فلسطين.

أولاً: المنخفض الجوي سيتشكل خلال الساعات القليلة القادمة نتيجة تدفق رياح باردة من شرق أوروبا نحو غرب تركيا ثم الى جوار جزيرة قبرص.

ثانياً: يوم الغد ومع ساعات المساء سيتمركز المنخفض الجوي الى الشمال الشرقي من جزيرة قبرص ويتزامن مع حركة رياح جنوبية غربية نشطة تعمل على إثارة الغبار والأتربة في مختلف المناطق الجنوبية وبحدة اقل في وسط البلاد وبشكل محدود شمالها.

ثالثا: مع ساعات المساء ستهطل الأمطار بشكل محدود في أقصى المناطق الفلسطينية الشمالية بينما تكتفي المناطق الوسطى بالإنخفاض في درجات الحرارة والغبار والرياح النشطة والأجواء الغائمة جزئياً.

رابعاً: في النصف الأول من نهار يوم بعد غد الاربعاء ومع تحرك المنخفض الجوي  بشكل بطيء جداً نحو الشواطئ السورية تنتشر الأمطار من أقصى شمال البلاد نحو شمال الضفة الغربية وفي النصف الثاني من النهار مع ساعات المساء والليل تنتشر الأمطار الى أجزاء من أواسط البلاد، وقد تتأخر الأمطار في جنوب الضفة وقطاع غزة.

خامساً: الفترة الممتدة بين ساعات الليل من يوم الأربعاء وفجر وصباح الخميس ومساء الخميس وليلة وفجر الجمعة وصباحه ستشهد تعمقاً واضحاً في المنخفض الجوي  ووصوله الذروة وهذا يعني إشتداد في هطول الأمطار في مناطق الشمال والوسط مما قد يؤدي الى تشكل الفيضانات والسيول في الوديات والمناطق ذات البنية التحتية الضعيفة.

سادساً: ستبقى الأجواء يوم الجمعة ماطرة بشكل واضح في شمال ووسط البلاد بما في ذلك جنوب الضفة ووسطها وقطاع غزة مع زخات غزيرة وغزيرة جداً أحياناً.

سابعاً: من المتوقع ان يستمر هطول الأمطار في معظم المناطق في النصف الأول من الأسبوع القادم بمشيئة الله تعالى مع أجواء أكثر برودة من نهاية هذا الأسبوع.

ثامنأ: منخفض جوي يبدو اكثر برودة تشير له النماذج العددية من المتوقع أن نتأثر به في الفترة الممتدة من نهاية هذا العام ومطلع العام القادم بمشيئة الله تعالى لكن نسبة ثباته لا زالت محودة وهو قابل للتطور أو التراجع.

وحذر طقس فلسطين مما يلي:

أولاً: تشكل السيول والفيضانات في المناطق المنخفضة والوديان خاصة في الفترة الممتدة من مساء الاربعاء وحتى مساء يوم الجمعة.

ثانياً: ضرورة السياقة ببطئ شديد في الطرقات خاصة الخارجية منها خاصة في الأوقات التي يتشكل بها الضباب.

ثالثاً: المنخفض الجوي سيتزامن مه هبات قوية من الرياح التي قد تزيد بعض الهبات بها عن حاجز 60 كم في الساعة.

رابعاً: التعامل المسؤول مع وسائل التدفئة خاصة في ظل الإنخفاض الكبير المتوقع على درجات الحرارة.