ضيف الرايــة.. مسيرة زاهي عنبتاوي

2020-01-06 12:16:26

حل رئيس مجلس ادارة شركة ومصانع الأرز زاهي عنبتاوي ضيفا على برنامج "ضيف الرايــة"، ليتحدث عن مسيرة حياته المهنية وصولا الى تحقيق نجاحات في اكثر من مجال.

عنبتاوي خريج الولايات المتحدة عام 86 تخصص هندسة مدنية، عاد إلى ارض الوطن اواخر عام 1986 وعمل في مجال الهندسة في مكتب للتصميم ومن ثم عمل في احد المشاريع الرائدة في مدينة نابلس آنذاك في المبنى الجديد للمستشفى الانجيلي كمهندس موقع.

- عام 1994 اسس شركة تعنى بالصناعات الانشائية" الشركة الفلسطينية للصناعات الانشائية"

- عام 2001 وبسبب مرض والده اضطر للعمل في مصنع الارز كدوام جزئي لينفق على نفسه.

- عام 2005 أصبح رئيسا لمجلس ادارة مصنع الارز..

تحمل زاهي عنبتاوي المسؤولية باكرا كونه اكبر اخوته، وفي صغره قضى جزءا كبيرا من العطل الصيفية بالعمل مع والده في مصنع الارز، اما بداياته فكانت على سيارات توزيع البوظة.

واعتقل ثلاث مرات من قبل الاحتلال.

انقطع عنبتاوي عن الارز فترة تعليمه بالولايات المتحدة، واثناء دراسته التحق بالعمل الوطني وكان من الداعمين لتأسيس تحالف 29 نوفمبر الذي اصبح اليوم " يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني". تم انشاء هذا التحالف في ذكرى قرار تقسيم فلسطين وهو يضم كل المنظمات والمؤسسات التي تدعم فلسطين وذلك لايصال صوت فلسطين والقضية الفلسطينية لكل العالم وتسليط الضوء على المعاناة التي يعانيها الشعب الفلسطيني.

ايضا قام بتأسيس اتحاد الطلبة في ولاية لويزيانا  بسبب عدم وجود اتحاد يضم الطلبة الفلسطينيين المغتربين انذاك، اضافة الى قيامهم بالعديد من الفعاليات والمهرجانات فقاموا كاتحاد طلبة باستضافة فرقة الفنون الشعبية في اميركا والفنان مارسيل خليفة الذي قام بعدة حفلات لدعم مشاريع خيرية في لبنان واحداها بناء مستشفى في المنطقة.

مسيرته في الأرز

شركة الارز تاسست عام 1950 من قبل جده اي بعد النكبة بعامين كرسالة منه أنهم باقون هنا وذلك بعد عمليات النزوح التي رافقت النكبة، وكان لعائلته أملاك في يافا وتم السيطرة عليها من قبل الاحتلال.
بداية الارز كانت مصنع للثلج وفي اواخر الستينات اتجهوا لصناعة البوظة ومن ثم تطورت على مدار السنوات حتى وصلت لما هي عليه اليوم.

عام 81 بدأت عملية الممكنة للأرز " الإنتاج" وعام 2001 بداية القفزة في منتوج الأرز لكن بسبب الحصار المفروض على مدينة نابلس آنذاك بفعل الاجتياحات أثر على انتشار منتوجاتهم، مما دعاهم إلى إعادة هيكلة للشركة في ذلك الوقت وتم تحويلها إلى شركة مساهمة خصوصية عام 2002.

ويرجع زاهي سبب تقدم الارز اليوم إلى إعادة الهيكلة التي حصلت عام2002.

ويقول إن النجاح يحتاج إلى عدة عوامل أهمها رضى الوالدين ومن ثم المثابرة والإصرار للوصول لمبتغاه وأن يسعى الشخص خلف التطوير والنجاح وليس خلف المال إضافة إلى أن يقوم  رب العمل بسماع هموم موظفينه ومساعدتهم في حل مشاكلهم، ويرجع عنبتاوي نجاح الأرز الى الجهود المشتركة لأسرة الأرز.

يضيف عنبتاوي ان التطوير وثقة المستهلك  هو ما يضمن بقاء الأرز فهم قادرون على ان يلبوا تطلعات المواطنين وايضا استعانوا بخبرات محلية لتطوير منتوجاتهم وهم متفوقون باصناف عدة عن العديد من الشركات المحلية والأجنبية.

بدأت الارز بخط إنتاج واحد واليوم تملك سبعة خطوط انتاج فهي تنتج البوظة، رأس العبد، الويفر الحجم العائلي وحاليا متجهين إلى الجيلاتو الايطالي والكوكيز.

منتوجاتهم تصدر للأردن، سلطنة عمان وجزيرة موريشوس. وقاموا بتوقيع العديد من الاتفاقيات والتفاهمات مع هذه الدول.

لهم العديد من الاستثمارات  بقطاع الصناعات الانشائية حيث انهم يملكون منها 40%، عضو مجلس ادارة في  شركة بيدر للتطوير والإعمار، ولديهم استثمارات بقطاع المطاعم والجيلاتو وهناك شركة استثمارات عقارية جديدة. وهو ما يسهم بخلق فرص عمل للشباب الفلسطيني

زاهي عنبتاوي الطموح يسعى لأن يصل إلى كل مكان بالعالم ويتطلع لأن تكون الأرز شركة عالمية.

يتميز بأنه رجل اعمال ناجح ومثابر ولديه اصرار على النجاح، العائلة تعني له الكثير ورسالته في الحياة صنع الإنجازات وترك البصمات

فاز بانتخابات غرفة تجارة نابلس رغم الظلم الذي تعرض له انذاك ايمانا منه بأنه جزء من الوطن وهناك مسؤولية تقع على عاتق الكل اتجاه العمل العام.