برهم: إسرائيل هي السبب وراء ارتفاع أسعار المعقمات

2020-03-09 11:54:12

قال علي برهم رئيس اتحاد الصناعات الكيماوية إن رفع أسعار المعقمات بالتزامن مع انتشار أزمة فيروس كورونا جاء نتيجة لرفع إسرائيل أسعار المواد الأساسية التي تزود بها المصانع الفلسطينية، وبالتحديد مادة الكحول التي تضاعف سعرها من 1100 دولار إلى 2300 دولار، فضلا عن أن الجانب الإسرائيلي أوقف تزويد الفلسطينيين بهذه المواد.

وأشار برهم في حديث ل"راية" إلى أن الكحول المتواجد في إسرائيل حاليا، يختلف في تركيزه عن الكحول السابق، حيث كان تركيزه 99.7%، أما الآن فقد أصبح 95%.

كما وأوضح برهم أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في العبوات المستخدمة في عملية الإنتاج التي كان يتم استيرادها من الصين، أما الآن وبعد توقف عمليات الاستيراد، فإن هذه العبوات لا يمكن استيرادها إلا من إسرائيل التي بدورها رفعت أسعارها.

وأشار رئيس اتحاد الصناعات الكيماوية إلى أن وزارة الشؤون المدنية ووزارة الاقتصاد تجريان تشاورات مع الجانب الإسرائيلي لتوفير كافة المواد الخام المستخدمة في صناعة المعقمات.

كما واعتبر برهم أن هناك نوعا من الاستغلال الذي يمارسه بعض التجار الذين قاموا برفع أسعار المعقمات، مشيرا إلى أن الاتحاد توجه للجهات الرسمية لردع أولئك التجار.