فقوسة: أربعة ملايين دولار خسائر قطاع الصناعات التقليدية والسياحية جراء كورونا

2020-05-13 08:28:47

قال عضو الهيئة العامة لإتحاد الصناعات التقليدية والسياحية جريس فقوسا، إن الاتحاد قدم كتاباً رسمياً لوزير الاقتصاد يقضي بتمكينهم من الحصول على قروض صفرية كوسيلة لإنقاذ هذا القطاع الذي تُقدر خسائره بأربعة ملايين دولار جراء جائحة كورونا، حيث يتكون من ستمئة منشأة ويشغل ثلاثة آلاف عامل.

وأوضح فقوسا ل"راية" أن الوزير وعد بنقاش مطلبهم مع الجهات ذات العلاقة وعمل ما بوسعه، ومحاولة إعطائهم قروضا بفائدة متناقصة تبدأ بـ 3% وتنتهي بـ 1.5%، إلا أن هذا الخيار لا يناسب هذا القطاع وفقا لفقوسة والذي أوضح أن قطاع الصناعات التقليدية والسياحية أوشك على الإنهيار وإغلاق محاله نتيجة الأزمة.

وأكد عضو الهيئة العامة أن الخسائر الكبيرة التي تكبدها هذا القطاع تأتي نتيجة لاعتماده على الأرباح الموسمية كمواسم الأعياد المسلمة والمسيحية، إلا أن فيروس كورونا ضرب هذه المواسم منذ بدايتها ما أدى إلى التأثير على هذا القطاع الذي سوف يحتاج إلى عامين في الحد الأدنى للعودة إلى نشاطه الطبيعي.

وأضاف فقوسة أن المسؤولين في هذا القطاع سيحاولون تشغيل عمالهم بطاقة إنتاجية أقل وحسب إمكانياتهم، وتخزين البضائع التي سوف يتم إنتاجها نظرا لانعدام البيع في هذه الفترة، إلا أنه وعلى الرغم منذ لك فإن هذا القطاع يحتاج إلى سيولة نقدية للاستمرار في أعماله في ظل هذه الأزمة.