الشرطة: انخفاض في قضايا العنف الأسري خلال فترة الطوارئ

2020-05-15 20:14:08

افاد المتحدث باسم الشرطة العقيد لؤي ارزيقات، بأن الاحصائيات الصادرة عن ادارات الشرطة المختلفة، قد اظهرت اختلافا في اعداد القضايا الواردة والمسجلة لدى الشرطة وانواعها ومنها ما كان بعكس التوقعات، وخاصة في قضايا الأسرة والأحداث.

ولوحظ من خلال الاحصائيات المسجلة لدى ادارة حماية الأسرة والاحداث تراجعا واضحا وكبيرا في قضايا العنف الأسري، سواء  العنف الجسدي والنفسي والجنسي ومحاولات الانتحار والهروب من المنزل.

وأوضح ارزيقات، أنه حين سجلت الشرطة 589 قضية تحت بند قضايا العنف الأسري في الفترة الممتدة من 5\3\2019 وحتى 10\5\2019 ، فقد سجلت لنفس الفترة وفي حالة الطوارئ المعلنة  374 قضية في العام الجاري بتراجع ما عدده 215 قضية.

وأضاف ارزيقات أن ادارة حماية الأسرة والأحداث سجلت 504 قضية  في عام 2019 تحت بند قضايا الاحداث، بينما سجلت 414 قضية بنفس الفترة من عام 2020 بانخفاض 90 قضية.

وعلل ارزيقات هذا التراجع وفقا لإحصائيات الشرطة للعديد من الاسباب، من أبرزها انشغال العائلة بالوضع الصحي كأولوية لدى الأسرة وافرادها بسبب الفيروس المستجد "كورونا"، والعمل على حل الخلافات الاسرية داخل العائلة بسبب تعطيل المدارس والمؤسسات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني، ووجود جميع افراد الأسرة في معظم الاوقات بالمنزل، والخوف الذي تَكوّن داخل الأسرة على افرادها من الفيروس يؤدي للترابط .

كما لوحظ تراجع في قضايا الانتحار منذ بداية العام، حيث سجلت الشرطة وقوع 4 جرائم انتحار منذ بداية العام، اثنتان منها في فترة الكورونا واعلان حالة الطوارئ، بينما سجلت الشرطة وقوع 10حالات انتحار في نفس الفترة من العام الماضي .