"احذر البلوتوث".. هاتفك المحمول مهدد بخطر الاختراق

2020-05-22 12:38:28

رغم الاستفادة من تقنية البلوتوث، إلا أن هذه الميزة من الممكن أن تصبح خطرا يهدد مليارات الهواتف والحواسب وأصحابها.

البلوتوث يهدد الهواتف

وقال باحثون من معهد "EPFL" الاتحادي في سويسرا، إنهم اكتشفوا ثغرات خطيرة في تقنية البلوتوث قد تهدد خصوصية مليارات الأجهزة الإلكترونية حول العالم، مشيرين إلى أن هذه الثغرات مرتبطة بهجمات "انتحال هوية البلوتوث" أو ما يعرف بـ "BIAS"، والتي تحصل بين الأجهزة التي تدعم تقنيات "BR" و"EDR"، لنقل البيانات لاسلكيا، بحسب وكالة "سبوتنك".

والخطير في تلك الهجمات هو أنها قد تستهدف مجموعات كبيرة ومتنوعة من الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف والحواسب الشخصية واللوحية، ودون أن يدرك صاحب الجهاز المخترق أن جهازه تعرض للاختراق.

وتحدث مثل هذه العمليات عادة مع الأجهزة الإلكترونية التي تم اقترانها لاسلكيا مع أجهزة أخرى، فلا يطلب الجهاز من مستخدمه إدخال كلمة مرور خاصة لإقرانه مع جهاز كان قد تعرف على رمزه الإلكتروني، وبالتالي يتمكن المخترقون من استعمال أجهزة برموز إلكترونية مشابهة لرموز الأجهزة التي كانت قد اتصلت مع جهاز الضحية، واختراق أجهزتهم.

وأشار الباحثون إلى أنهم أعلنوا عن نتائج أبحاثهم إلى منظمة "SIG" المسؤولة عن تطوير معايير البلوتوت، والتي أعلنت أنها ستعمل على تحديث هذه المعايير لتفادي مثل هذا النوع من الهجمات.

وينصح الخبراء لتفادي مثل هذه الهجمات بتحديث أنظمة تشغيل الأجهزة الإلكترونية بشكل دوري، وتفادي الاتصال عبر البلوتوث مع أجهزة مجهولة الهوية