هل سرطان العظام مميت؟

2020-06-16 10:04:46

ينشأ سرطان العظام (Bone Cancer) في الجهاز الهيكلي، ويمكن أن ينتشر إلى أجزاء أخرى من الجسم مثل الرئتين.

يصنف سرطان العظام إلى نوعين أساسيين: النوع الأولي وهو الذي يكون منشأه الأصلي في خلايا العظام بحد ذاتها، والنوع الثانوي وهو الذي لا يكون منشأه خلايا العظم، بل ينتشر من مكان اخر وينمو في خلايا العظام.

ويشكل النوع الثانوي لسرطان العظام النسبة الأكبر من عدد الإصابات.

أعراض سرطان العظام

تختلف حدة الأعراض حسب حجم الورم وأماكن تواجده، نذكر من الأعراض:

ألم في العظام، يزداد ليلًا.

انتفاخ أو تورم في المنطقة المصابة.

مشاكل في الحركة.

كسور في العظام.

تعب عام.

التعرق وارتفاع الحرارة.

فقدان الوزن.

مراحل سرطان العظام

بعد التشخيص بسرطان العظام، يعمل الأطباء على تحديد مرحلة السرطان، لمعرفة مدى انتشاره في الجسم، واختيار العلاج الأنسب لكل حالة. إليك مراحل سرطان العظام حسب تصنيف حسب:

1- نظام TNM: يصف النظام مرحلة السرطان بالتعبير بالحروف والأرقام، يقصد بحرف T التعبير عن حجم الورم، حرف N يعبر عن مدى انتشار السرطان إلى الخلايا الليمفية، حرف M يعبر عن مدى انتشار المرض إلى خلايا الأعضاء الأخرى.(2،3)

ويستخدم حرف G للتعبير عن تدرج المرض ومدى اختلاف الخلايا السرطانية عن الخلايا الطبيعية كما تمت رؤيتها تحت الميكروسكوب. وتكون التصنيفات من 1 إلى 3.

2- تصنيف اخر: وبطريقة أخرى يمكن التعبير عن مراحل سرطان العظام بالشكل التالي:

المرحلة الأولى من سرطان العظام: يكون حجم السرطان في هذه المرحلة أقل أو أكبر من 8 سم، ولكنه لم ينتشر من مكان المنشأ. وتعد هذه المرحلة أكثر المراحل القابلة للعلاج.

المرحلة الثانية من سرطان العظام: يمكن أن يكون حجم السرطان مشابه للحجم في المرحلة الأولى، ولكن يكون الاختلاف في تدرج الخلايا السرطانية، ويتم تصنيفها على أنها أكثر عدوانية مقارنة بالمرحلة الأولى.

المرحلة الثالثة من سرطان العظام: في هذه المرحلة ينشأ سرطان العظام في منطقتين مختلفتين على الأقل من نفس العظمة. ولكن لا يوجد انتشار للخلايا السرطانية إلى الخلايا الليمفية أو أعضاء أخرى.

المرحلة الرابعة من سرطان العظام: أكثر المراحل تطورًا في المرض، تظهر فيها الأورام في عدة أماكن من العظام، وتنتشر إلى الخلايا اللمفية وخلايا الأعضاء الأخرى.

 هل سرطان العظام مميت؟

إن معدل البقاء على قيد الحياة يعطي فكرة عامة عن نسبة الأشخاص الذين شخصوا بنفس نوع المرض والمرحلة، ومدة بقائهم على قيد الحياة بعد التشخيص.

ولكن لا يعني ذلك أن يتم تحديد العمر الذي ستعيشه، فأولًا تذكر بأن الشفاء والحياة بيد الله سبحانه وتعالى، وبأن هذه الدراسات تعطي نسبًا تختلف من شخص إلى اخر ولا يمكن التنبؤ الكامل لكل حالة مرضية. 

وتتأثر معدلات البقاء على قيد الحياة بعدة عوامل، منها: العمر، الجنس، صحة المريض بشكل عام، نوع سرطان العظم وطرق العلاج المستخدمة والاستجابة لها.

 أنواع سرطان العظام

 لسرطان العظام أنواع مختلفة، منها:

الورم الغرني العظمي أو ساركوما العظام: يمكن أن يحدث هذا النوع في أي عمر، ولكنه أكثر شيوعًا عند الأطفال والمراهقين. ويشكل أكبر نسبة لسرطانات العظام من النوع الأولي. ويمكن أن ينشأ في أي مكان من الهيكل العظمي.

سرطان يوينغ العظمي (Ewing's Sarcoma): أكثر الأنواع شيوعًا عند المراهقين، وينشأ بالعادة في عظام الحوض، الفخذ أو الساق.

الورم اللحمي الغضروفي (Chondrosarcoma): ينشأ هذا النوع في الغضاريف، وهي الأجزاء التي تغلف نهاية العظام. ويظهر هذا النوع بين عمر 30 و 60 عام.

سرطان الخلايا المغزلية (Spindle Cell Sarcoma): يشبه الورم الغرني، وله أقسام متعددة، ويظهر عادة فوق عمر 40 عام.

الورم الحبلي(Chordoma): وهو نوع نادر ينمو ببطئ، ينشأ بنسبة 35_40% في خلايا الجمجمة أو خلايا منتصف الوجه، ويمكن أن ينشأ أيضًا في العمود الفقري.

علاج سرطان العظام

هناك طرق متعددة لعلاج سرطان العظام، ومع تطور العلم أصبحت نسبة الشفاء أكبر وخاصة في المراحل الأولى من المرض.

يعتمد اختيار العلاج على: نوع سرطان العظام، مكان وجوده، انتشاره إلى أماكن أخرى، درجة المرض وصحة المريض بشكل عام.(

طرق علاج سرطان العظام، نذكر منها: 

العملية الجراحية

هي الخيار الأمثل لعلاج معظم سرطانات العظم، يتم فيها إزالة الجزء المصاب وبعض الأنسجة المحيطة به لضمان عدم رجوع السرطان مرة أخرى. 

الأشعة

 يتم استخدام الأشعة لقتل الخلايا السرطانية، تحتاج الخلايا السرطانية العظمية لجرعات عالية من الأشعة للتخلص منها، وبالتالي قد تتأثر الخلايا الطبيعية بشكل كبير.

فاستخدام الأشعة لعلاج سرطان العظام لا يكون بالعادة الحل الأمثل كعلاج أولي.

يتم استخدام الأشعة في سرطان العظام عادة بعد العمليات الجراحية، عند عدم القدرة على إزالة كل الأجزاء المصابة، كما يمكن استخدام الأشعة في حالات رجوع المرض، لتخفيف أعراض المرض.

العلاج الكيميائي

 لا يتم استخدام العلاج الكيميائي لجميع أنواع سرطان العظام، تستخدم في نوع أورام يوينغ أو الورم الغرني العظمي. ويتم تجربته في حال اتشار المرض إلى أماكن أخرى.

العلاجات الموجهة لسرطان العظام

 يكون مبدأ عمل هذه العلاجات على استهداف الخلايا السرطانية، باثار جانبية أقل على الخلايا الطبيعية، بعكس العلاجات الكيميائية التي لا تميز الخلايا السرطانية عن غيرها. ومن هذه الأدوية: ايماتينيب، دينوسوماب وانترفيرون.