تفوح.. "بؤرة" كورونا بالخليل ومصدر الاصابة ما زال مجهولا

2020-06-23 12:16:29

راية - خاص- حسين ابو عواد

اكثر من 130 اصابة بفيروس كورونا سجلت في بلدة تفوح غرب الخليل خلال ايام قليلة وما زال مصدر تفشي الوباء في البلدة مجهولا.

رئيس بلدية تفوح محمود ارزيقات، قال لـ"راية"، إن خارطة الوباء في تفوح غير واضحة حتى اللحظة وان الطواقم الطبية لم تستطيع الوصول لسبب انتشار الفيروس بهذه الاعداد في البلدة.

وقال: "من يدعي معرفة مصدر الوباء في تفوح لايعرف شيء، الى الان مصدر إنتشار الفيروس في البلدة غير معروف".

واشار ارزيقات الى ان 157 عينة جديدة أخذت من مخالطين في البلدة ما زالت تحت الفحص.

واوضح انه حسب رؤية الطواقم الطبية فان اعداد المصابين بكورونا مرشح للارتفاع خلال الساعات القادمة، لافتا الى ان الوباء تفشى بشكل سريع عقب حفل زفاف حصل مؤخرا في البلدة اصيب خلاله 80 شخصا من اقارب العروسين حتى اللحظة.

مصدر طبي من وزارة الصحة فضل عدم ذكر اسمه اكد  لـ"راية" ان تفوح تعاني من نقص حاد في الكوادر والمراكز الطبية ولا توجد مركبة اسعاف واحدة في البلدة وتفتقر للادوية اللازمة ومواد التعقيم.

واشار الى ان الخطورة تكمن في ان 98 % من الاصابات لا تعاني من اعراض رغم حملها للفيروس الامر الذي ادى الى تفشي العدوى على نحو واسع في البلدة.

يذكر ان محافظات الضفة يوجد لديها 5 مختبرات لفحوصات كورونا حيث يمتلك كل مختبر جهازين للفحص ما يجعل كل مختبر قادر لوحدة على اجراء الف فحص اذا ما عمل بكامل قدرته اي بمجموع 5 الاف يوميا وفق المصدر الطبي المختص.

وبحسب احصائيات وزارة الصحة فان هناك 551 اصابة نشطة بكورونا في محافظة الخليل وحدها سجلت غالبيتها خلال الايام القليلة الماضية.

ووصلت حصيلة الاصابات بفيروس كورونا في فلسطين حتى لحظة اعداد هذا التقرير الى 1284، بينها 663 اصابة نشطة.