الاقتصاد تخالف 15 منشأة لعدم الالتزام بالإجراءات الصحية

2020-07-08 11:42:27

محافظات-8/7/2020 - أعلنت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الاربعاء، وبالتعاون مع شركائها(الشرطة، الصحة، الضابطة الجمركية) في محافظات رام الله والبيرة ونابلس وجنين، عن تحرير 15 مخالفة لأصحاب منشات صناعية وتجارية غير ملتزمة بالإجراءات الوقائية المتبعة في مواجهة فيروس كورونا.

جاء ذلك خلال جولة مشتركة نفذتها الطواقم للتأكد من مدى التزام المنشات الصناعية والتجارية بالشروط الصحية للحد من انتشار فيروس كورونا، وبموجب ذلك وبناء على توصية اللجنة المشتركة حرر جهاز الشرطة في محافظة رام الله والبيرة غرمات مالية بحق خمسة اصحاب منشات صناعية مخالفة تتراوح الغرامة الواحدة بين 200 شيقل الى 500 شيقل.

ووفقاً للتقرير الميداني اوقفت مديرية وزارة الاقتصاد الوطني في محافظة نابلس وبالتعاون مع الشركاء( الصحة، الشرطة، الضابطة الجمركية، المحافظة) سبعة محال تجارية ومنشأة صناعية غير ملتزمة بالإجراءات الصحية المتبعة، وفي مدينة جنين تم مخالفة منشأتين وفق الاصول القانونية المتبعة.

ودعت الوزارة ، المواطنين وأصحاب المصانع والشركات والمنشآت الالتزام والتقييد الصارم بتطبيق برتوكولات الصحة والسلامة العامة اثناء ممارسة كافة الأنشطة الاقتصادية بمختلف مجالاتها منعاً لتفشي فيروس كورونا(كوفيد-19).

وبينت الوزارة في بيانها ان طواقم الرقابة والتفتيش الحكومية ستعمل على مراقبة مدى التزام المواطنين وأصحاب المنشآت بمختلف انواعها بالإجراءات الصحية خصوصاً بعد قيامها على مدار الأشهر الماضية بتعريف وتوعية اصحاب المنشات بتطبيق هذه الاجراءات لدى مزاولة الانشطة الاقتصادية.

وشددت الوزارة في بيانها على الالتزام بقواعد السلامة العامة وهي التباعد الاجتماعي ولبس الكمامات والقفازات واستخدام المعقمات وعدم الاكتظاظ وينصح بعدم خروج كبار السن والمتعافين صحياً، لافته الى اتخاذ الاجراءات القانونية المتبعة بحق المخالفين من ضمنها اغلاق المنشات غير الملتزمة.

وذكرت الوزارة في بيانها الغرامات التي سيتم اتخاذها بحق غير الملتزمين بناء على قرار مجلس الوزراء رقم(18) لسنة2020 على النحو التالي:-

الأفراد

1 عدم ارتداء الكمامة والقفازات 100 شيقل

2 عدم مراعاة قواعد التباعد 100 شيقل

3 عدم مراعاة تعليمات السلامة الصادرة من الجهات المختصة 100 شيقل

المنشأة او الشركة او المحل التجاري او مقدم الخدمة

1 عدم الزام روادها بارتداء الكمامة والقفازات 500 شيقل

2 عدم الزام العاملين فيها على ارتداء الكمامة والقفازات 500 شيقل

3 عدم الالتزام بقواعد التباعد الاجتماعي 500 شيقل

4 عدم مراعاتها تعليمات السلامة الاخرى الصادرة عن الجهات المختصة 500 شيقل

شركات ووسائل النقل العام

1 عدم الزام العاملين والسائقين فيها على ارتداء الكمامة والقفازات 250 شيقل

2 عدم مراعاتها التباعد الاجتماعي فيها 250 شيقل

3 عدم مراعاتهم تعليمات السلامة الصادرة عن الجهات المختصة 250 شيقل