دولة الاحتلال: مستعدون للرد على حزب الله ولبنان كله في مرمى نيراننا

2020-08-02 17:31:05

قال مصدر عسكري إسرائيلي لقناة الجزيرة القطرية إن جيش الاحتلال سيرد بقوة على أي هجوم لحزب الله، ومرافق الدولة اللبنانية ستكون ضمن أهدافه، مؤكدا أن حالة الاستنفار على الحدود مع لبنان ستتواصل ما دام الأمر يتطلب ذلك.

بيد أن المصدر ذاته أكد أنه لا نية لدى الاحتلال لتوجيه أي ضربة استباقية لحزب الله أو للدولة اللبنانية، مؤكدا أنهم لا يسعون إلى مواجهة مع الحزب لأن أولويتهم تتمثل في منع إيران من التمركز عسكريا في سوريا.

يأتي ذلك في وقت نقلت فيه وسائل إعلام عبرية عن مصادر عسكرية قولها إن تقديرات للجيش أشارت إلى أن أفراد حزب الله اللبناني حاولوا الأسبوع الماضي استدراج جنود إسرائيليين إلى الشريط الأمني من أجل قنصهم قرب بلدة شتولا، المقابلة لبلدة عيتا الشعب في جنوبي لبنان.

وقالت وسائل إعلام عبرية -نقلا عن مصادر عسكرية- إن الاحتلال دفع بتعزيزات إلى الحدود مع لبنان هي الأكبر منذ حرب عام 2006، كما أنه يواصل تعزيز قواته في الجولان السوري المحتل.

وكانت مصادر عسكرية في دولة الاحتلال قالت إن وزير جيش الاحتلال بيني غانتس ورئيس أركان الجيش أفيف كوخافي أوعزا للجيش بإعداد أهداف في لبنان، من بينها بنى تحتية، للضغط على الدولة اللبنانية للجم حزب الله عن القيام بأي عمل عسكري ضدهم.

وأمس السبت، قال غانتس إن حزب الله لن يكون وحده الذي يدفع ثمن أي هجوم ينفذه، بل الدولة اللبنانية برمتها.

وأعلن جيش الاحتلال الأسبوع الماضي تعزيز قواته قرب الحدود اللبنانية تحسبا لهجمات توعد حزب الله بتنفيذها ردا على مقتل أحد عناصره في غارة جوية منسوبة لإسرائيل قرب العاصمة السورية دمشق يوم 20 يوليو/تموز الماضي، ويواصل حشد قواته ومدفعيته على الحدود مع لبنان وعلى الجبهة مع الجولان.

وأقام جيش الاحتلال عشرات القواعد العسكرية في الجبال والأودية، ووضع فيها مدفعية موجهة نحو لبنان، وهي من النوع المتطور والحديث والقادر على بلوغ مدى يبلغ نحو 40 كيلومترا، كما ونصب صواريخ أرض أرض يصل مداها إلى 80 كيلومترا.

وأمس، اغتنم الرئيس اللبناني ميشال عون مناسبة ذكرى تأسيس الجيش ليوجه رسائل مزدوجة، أولاها لدولة الاحتلال بالتأكيد على التزامه بالدفاع عن السيادة اللبنانية مما سماها اعتداءات إسرائيلية، وثانيتها إلى القوات العسكرية من خلال التأكيد على واجبها ومسؤولياتها في حماية هذه السيادة، أما الثالثة فإلى المجتمع الدولي عبر التأكيد على دور الأمم المتحدة كمظلة لفض النزاعات.

وأضاف عون -في كلمة له بمناسبة عيد الجيش اللبناني- أن دولة الاحتلال تخرق بوتيرة متصاعدة القرار الدولي رقم 1701 وتتوالى اعتداءاتها على لبنان.