باحث بعلوم الأدوية: لا تستهينوا باللقاح الروسي وإسرائيل وقعت اتفاقا لشرائه

2020-08-12 07:25:04

خاص- راية

قال الباحث بعلوم الأدوية والمحاضر بكلية الطب في جامعة بئر السبع البروفيسور رياض اغبارية إنه لا يستهان بقدرات روسيا العلمية على إنتاج اللقاحات وذلك على خلفية اعلان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الثلاثاء عن نجاح بلاده في التوصل للقاح ضد كورونا.

وأكد البروفيسور اغبارية لـ"رايـة" ان اعلان بوتين هو نهاية مسيرة تطوير هذا اللقاح من قبل معهد "غاماليا" في العاصمة موسكو والذي استمر لعدة اشهر وجرى تطويره على 3 مراحل للتأكد من فعاليته.

واشار الى ان تصنيع اللقاحات في العادة يسغرق من 5 الى 10 سنوات لكن فيما يخص فيروس كورونا كانت الامور مختلفة لوجود حاجة وقرارات بضرورة تسارع وتسريع تطوير لقاح مضاد للفيروس.

واعرب البروفيسور اغبارية عن ثقته بفعالية اللقاح الروسي مؤكدا ان روسيا دولة عظمى وتمتلك معاهد ومختبرات طبية هي الاكبر على مستوى العالم.

وقال اغبارية إنه حتى لو لم تتبنى الصحة العالمية اللقاح، فإن هناك دولاً ستشتريه. لافتا الى أن إسرائيل وقعت اتفاقيات مع أربع شركات دولية متقدمة في إنتاج اللقاح بينها روسيا، كي يكون لها الأولوية في الحصول عليه.

وكان بوتين اعلن أن روسيا طورت أول لقاح ضد كوفيد-19 في تأكيد قالت منظمة الصحة العالمية إنه يجب التحقق منه بشكل مستقل وعلمي.