هل حذر مؤسس فيسبوك ترامب من تيك توك؟

2020-08-26 06:46:08

في حين يتصاعد التوتر بين واشنطن وبكين بسبب حرب التطبيقات، حذر مارك زوكربيرغ الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك، الرئيس دونالد ترامب في مأدبة عشاء بالبيت الأبيض في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي من أن شركات التقنية الصينية تشكل تهديدًا مباشرًا للأعمال التجارية الأميركية، وذلك وفقًا لصحيفة (وول ستريت جورنال)، نقلاً عن أشخاص مطلعين على الأمر.

ويُقال إن مؤسس الموقع الأزرق، جادل في أن تضييق الخناق على هذه الشركات يجب أن يكون له أولوية أكثر من كبح جماح فيسبوك.

وفي وقت قريب من العشاء، حذر زوكربيرغ المسؤولين والمشرعين الأميركيين من أن شركات التقنية الصينية تشكل خطرًا على القيم الأميركية والهيمنة التقنيّة للدولة.

كما تذكر الصحيفة، أن عملاقة التقنية أشارت إلى أن (تيك توك) TikTok، المملوكة لشركة (بايت دانس) ByteDance ومقرها بكين، لا تشارك فيسبوك التزامها بحرية التعبير.

إجراء تحقيق

من جانبه، دعا النائب الجمهوري توم كوتون وزعيم الأقلية في مجلس الشيوخ تشاك شومر – الذي التقى بزوكربيرغ في شهر أيلول/سبتمبر – إلى إجراء تحقيق عن تيك توك في شهر تشرين الأول/أكتوبر. وتم إطلاق مراجعة للأمن القومي بعد فترة وجيزة، ووقّع ترمب أمرًا تنفيذيًا لحظر التطبيق في وقت سابق من الشهر الجاري بسبب مخاوف تتعلق بالأمن القومي.

وتُمثل تيك توك منافسة كبيرة لأعمال فيسبوك. ويتنافس تطبيق مشاركة الفيديو الاجتماعي، الذي زادت شعبيته في الأشهر الأخيرة، مباشرة مع إنستغرام. ونظرًا لحجم جمهور (تيك توك)، فمن المحتمل أن تدفع الشركات مقابل مساحة إعلانية على (تيك توك) بدلًا من إنستغرام، أو فيسبوك.

وقال المستشار التجاري للبيت الأبيض بيتر نافارو لشبكة (سي إن بي سي) CNBC الاثنين، إن زوكربيرغ ليس له "أي تأثير عندما يتعلق الأمر بشركة (تيك توك) وإن التقرير لا يتمتع بالمصداقية".