لقاح كورونا الموعود.. فعاليته تحسمه سنوات لا أشهر

2020-09-02 09:22:05

خاص- راية

بدت الدكتور روندك بامرني من مشفى فرايبورغ العام للعزل الوقائي من كورونا في المانيا أقل حماسة في القول إن اللقاح الموعود لكورونا سيكون فعالاً مئة بالمئة بعد اشهر قليلة؛ ذلك أن هذه الفعالية تحتاج إلى فترة زمنية طويلة حتى يتم اختبارها والوصول إلى نسبة النجاح المطلوبة.

بامرني اشارت خلال حديثها لبرنامج "حوار الخميس" المشترك بين "راية"، و" "DW" الالمانية الى ان لقاح الانفلونزا موجود منذ سنوات ولا يمنع الاصابة بها وانما يقلل اعراضها وبالتالي فأن لقاح كورونا يحتاج لوقت طويل حتى يصل الى الكفاءة المطلقة.

واضافت: ان ايجاد لقاح لكورونا هو افضل الحلول في الوقت الحالي ونتائجه حتى وان لم تصل الى درجة مئة بالمئة الا انه سيساهم في تقليل نسبة الوفيات والاصابات حول العالم.

من جهته، استبعد خبير الأدوية في جامعة بئر السبع البروفيسور رياض اغبارية فرضية أن يكون فيروس كورونا "كوفيد 19" من صنيع البشر، مرجحاً علمياً أن يكون قد تطور طبيعياً، بالنظر إلى أضراره ونتيجته الصحية.

واضاف اغبارية ان فيروس كورونا بالنظر الى اعراضه وخطر الاصابة به لا يمكن تصنيفه بانه من الفيروسات التي تم صنعها ضمن الحرب البيولوجية للإبادة الجماعية خاصة وان 85 %من المصابين به لا تظهر عليهم الاعراض.

و تسابق الدول ومعها الشركات والمعاهد الخاصة بالأبحاث العلمية الزمن لصناعة لقاح مضاد لكورونا، في وقت يزداد فيه عدد ضحايا الفيروس بشكل مستمر.

وخلف الفيروس، الذي ظهر في ديسمبر الماضي ولا يوجد له علاج حتى الآن، اكثر من 861 الف وفاة، ونحو 26 مليون اصابة تعافى منهم اكثر من 18 مليون.