فيتامين B12 للحامل..هل هو ضروري؟

2020-11-08 08:38:58

أهمية فيتامين B12 للحامل

إن فيتامين B12 من الفيتامينات المهمة لنمو الجنين وتطور جهازه العصبي، إن نسبة فيتامين B12 التي تحتاجها الحامل يوميًا تعادل 2.6 ميكروغرام بحيث تستطيع الحصول عليها من مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تشمل على: اللحوم، لحم الكبد، الأسماك، البيض والحليب ومشتقاته من الألبان والأجبان. 

لكن وبسبب خوف الأطباء من ظهور بعض المشكلات المرضية عند الجنين الناتجة من نقص B12 وخاصة عند النساء اللواتي لا يأكلن اللحوم ومشتقاتها بل يعتمدن بغذائهن على النباتات فقط.

كما قد يقلق الأطباء في حال معاناة الحامل من بعض الأمراض التي تؤثر على امتصاص فيتامين B12 من الأمعاء مثل مرض الداء البطني أو مرض كرون، فإن تناول المكملات الغذائية الدوائية من فيتامين B12 يعد ضروريًا سواءً بتناول حبوب فيتامين B12 أو أخذ الحقن.

يعد فيتامين B12 امنًا أثناء الحمل ولكن بشرط عدم تجاوز الكمية المسموح بها من قبل الطبيب.

أضرار نقص فيتامين B12 على الأم والجنين

يجب تزويد الأم بعدة فيتامينات قبل وخلال فترة الحمل وأهمها حمض الفوليك وفيتامين B12 لما لها من أهمية في تطور الجهاز العصبي والدماغ والحبل الشوكي عند الجنين، المساعدة في تصنيع الحمض النووي للخلايا وتصنيع كريات الدم الحمراء والمساعدة في تزويد الجسم بالطاقة وتحسين المزاج والتخفيف من التوتر.

بالتالي فإن نقص فيتامين B12 يؤدي إلى عدة مشكلات عند الأم والجنين ومنها:

- انعدام الدماغ، وهو عدم اكتمال النمو للدماغ والحبل الشوكي.

- القيلة الدماغية، وهي خروج جزء من الدماغ لخارج الجمجمة.

- تشقق العمود الفقري.

- الولادة المبكرة.

- تسمم الحمل.

- الإجهاض.

أعراض نقص فيتامين B12 عند الأم

في حال النقص الشديد في فيتامين B12 عند الأم ما قبل الحمل فإن بعض الأعراض قد تظهر وتكون مؤشرًا على نقص هذا الفيتامين، فيجب على الأم إخبار الطبيب في حال ظهور أي من الأعراض الاتية لتزويدها بالفيتامين ما قبل وخلال فترة الحمل ومنع المضاعفات.

من أعراض نقص فيتامين B12 نذكر الاتي:

- التعب الدائم.

- الصداع الدائم.

- سرعة التنفس.

- خفقان نبض القلب.

- شحوب الجلد.

- التهاب اللسان وظهور التقرحات.

- سهولة وسرعة النزف مثل نزيف اللثة وظهور الكدمات.

- اضطراب وألم المعدة.

- الإسهال أو الإمساك.

- فقدان الوزن.