أسعار النفط تتباين

2020-11-18 07:48:09

 تباينت أسعار النفط اليوم الأربعاء، إذ أججت زيادة أكبر من المتوقع لمخزونات الخام في الولايات المتحدة وتراجع مبيعات التجزئة الأمريكية مخاوف بشأن الطلب على الوقود، لكن الآمال في تأجيل أوبك وحلفائها زيادة مزمعة في إنتاج النفط قدمت دعما.

وبحلول الساعة 0430 بتوقيت جرينتش، صعدت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يناير كانون الثاني ثلاثة سنتات، بما يعادل 0.1 بالمئة، إلى 43.78 دولار للبرميل، في حين انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم ديسمبر كانون الأول ثلاثة سنتات، أو 0.1 بالمئة، إلى 41.40 دولار للبرميل.

قال معهد البترول الأمريكي أمس الثلاثاء إن مخزونات النفط الخام في الولايات المتحدة زادت 4.2 مليون برميل في الأسبوع الماضي، وهو ما يفوق بكثير توقعات المحللين في استطلاع أجرته رويترز لزيادة 1.7 مليون برميل.

وقال جيفري هالي كبير محللي الأسواق في أواندا "مخزونات الخام التي أعلن عنها معهد البترول ارتفعت بشكل كبير جدا عن التوقعات، وهو ما زاد الضغط".

وقال إن مبيعات التجزئة الأمريكية المحبطة زادت المخاوف أيضا من تراجع الاستهلاك في الولايات المتحدة في ضوء عودة إصابات كوفيد-19 للارتفاع.

ارتفعت مبيعات التجزئة الأمريكية بأقل من المتوقع في أكتوبر تشرين الأول، متأثرة بالزيادة الكبيرة في الإصابات الجديدة بكوفيد-19 وانخفاض دخل الأسر، إذ فقد الملايين من الأمريكيين غير العاملين دعما ماليا حكوميا.

وفي مواجهة انخفاض طلب الطاقة في ظل موجة جديدة من جائحة كوفيد-19، دعت السعودية الدول الأعضاء الأخرى في مجموعة أوبك+، التي تضم أوبك ومنتجين آخرين منهم روسيا، إلى المرونة في الاستجابة لمتطلبات سوق النفط، إذ تكرس لسياسة إنتاج أكثر تشديدا في 2021.