ترغب في شراء راوتر جديد؟ هذه نصائح يتعين عليك كمستخدم معرفتها

2020-11-22 08:02:04

تتواجد أجهزة الراوتر في كل مكان تقريباً، فقد أصبحت من التجهيزات المنتشرة في كل منزل تقريباً وتتنوع أنواعها بتنوع احتياجات المستخدم، سواء كنت تستخدمها  للعمل أوالدراسة، أو للالعاب الالكترونية، او لمشاهدة الأفلام والمسلسلات  فأنت بحاجة لراوتر بأفضل المواصفات قادرا على القيام بجميع الوظائف المرغوبة.

 وعلى الرغم من من توافر العديد من اجهزة الراوترات بالسوق ضمن مواصفات وبأسعار مختلفة إلا أن العديد من المستخدمين لا يستطيعون التفريق بين افضلها عند الشراء ، ولهذا قمنا بإعداد هذا المقال لمساعدتك في اختيار الراوتر المناسب .

 

ما هي الراوترات الاكثر انتشاراً في السوق:

راوتر SuperBox-V ac

 

يعد هذا الاصدار المحدث من راوتر SuperBox-V  الذي وفرته شركة حضارة مؤخراً ، حيث حققت حضارة تقدم كبير في اجهزة الراوتر المنزلية وذلك مع إطلاق أحدث إصدار لها وهو جهاز SuperBox-V ac ، فإذا كنت ترغب في الحصول على أفضل أجهزة الراوتر المنزلية فإليك هذا الجهاز  المطور  والذي يقدم نوعين من شبكة الاتصال اللاسلكية وهما بتردد  2.4 جيجا هرتز و5 جيجا هرتز في آن واحد حيث يتمكن الأول من إتاحة الحصول على شبكة الواى فاى لمسافات بعيدة ولكن بسرعة تحميل ورفع متوسطة أما الأخير فيمكنه إتاحة الحصول على شبكة واى فاى قوية للغاية من مسافات قريبة ، هذا فضلاً عن معايير عرض النطاق الترددي 802.11 ac  والتي يمكنه عرض نطاق التردد بسرعات مختلفة ومتفاوتة، كل ذلك بالإضافة إلى تصميم الجهاز الرائع و البسيط .

 

راوتر TP-Link TD-W9960    

راوتر TP-Link AC1200 Wireless VR400

تتوفر راوترات TP-Link على اكثر من اصدار وأنواع مختلفة حيث تعتبر من اكثر الراوترات شيوعا فمنها ما يتوافق مع معايير ADSL2 + / ADSLالتي تعمل على السرعات المنخفضة ومنها ما يتوافق مع تقنية VDSL التي تعمل على سرعات 30 ميجا فاكثر وتختلف المميزات في كل نوع؛ فمنها ما يتكون من مدخل USB لمشاركة الملفات ومنها ما يتكون من 3 انتينات فاكثر  لضمان توزيع إشارة الوايرلس لاماكن بعيدة.

 

أهم الفروقات للمقارنة بين الراوترات

مميزات

SuperBox-V AC Router

TP-Link TD-W9960 Router

TP-Link AC1200 Wireless VR400

يدعم شبكة اتصال وايرلس بتردد 2.4GHz

نعم

نعم

نعم

يدعم شبكة اتصال وايرلس بتردد 5GHz

نعم

لا

نعم

مدخل USB

يحتوي على مدخلين من نوع USB 3.0

لا يتوفر

يحتوي على مدخل واحد من نوع USB 2.0

تعريف الراوتر والبرمجة

لا يحتاج الى برمجة او تعريف، فبمجرب شبكه في علبة الهاتف يعمل بشكل مباشر

يحتاج الى برمجة وتعريف والاتصال بمزود الخدمة للحصول على اعدادات البرمجة

يحتاج الى برمجة وتعريف والاتصال بمزود الخدمة للحصول على اعدادات البرمجة

إمكانية عمل شبكة منزلية او مكتبية صغيرة

نعم ويدعم ذلك

لا يوفر السرعة والثبات المناسب

نعم ويدعم ذلك

مداخل شبكة الاتصال السلكية (WAN/LAN)

يتكون من 4 بسرعة نقل 1000 Mbps

يتكون من 4 بسرعة نقل 100 Mbps

مدخل واحد فقط بسرعة 1000 Mbps والباقي بسرعة 100 Mbps

الدعم والمساعدة

تظهر صورة توضيحية عند وجود مشكلة في الانترنت وطرق للمساعدة على حلها

لا يدعم

لا يدعم

عدد المستخدمين على الشبكة بنفس الوقت

يدعم عدد كبير من مستخدمين بنفس الوقت مع توزيع السرعة بينهم

يدعم عدد قليل من مستخدمين بنفس الوقت وبعض الأجهزة تحصل على كل السرعة

يدعم عدد كبير من مستخدمين بنفس الوقت ولكن من الممكن استفادة بعض الأجهزة من كامل السرعة على حساب الاجهزة الأخرى

إمكانية التحكم بالشبكة اللاسلكية

إمكانية التحكم من خلال تطبيق myHadara بالشبكة اللاسلكية من تغيير اسم الشبكة وكلمة المرور بالإضافة الى حذف أي مستخدم من الدخول الى الشبكة بشكل نهائي او جدولة وقت الاستخدام.

لا يدعم

يمكن من خلال تطبيق خارجي

مدة الكفالة

الكفالة لمدة سنتين

كفالة لسنة واحدة فقط والبعض بدون كفالة

كفالة لسنة واحدة والبعض بدون كفالة

سعر الجهاز

سعر الراوتر 280 شيكل، الدفعة الأولى 100 شيكل ويتم تقسيط باقي المبلغ ب 10 شيكل كل شهر

يتراوح سعر الراوتر حوالي 200-160 شيكل نقدا ولا يوجد تقسيط

يتراوح سعر الراوتر حوالي 450-350 شيكل نقدا ولا يوجد تقسيط

 

 

أهم المعايير لأختيار الراوتر المناسب:

 

- معيار 802.11 ac: يعتبر الأسرع في الاتصال ويوفر سرعة اكبر من المعايير السابقة ، وننصحك بإقتناء راوتر SuperBox-V AC فهو مناسب أكثر للسرعات العالية وللاستعمال المنزلي حيث يعمل على تردد 5GHz  الذي تصل سرعة الاتصال الى 1300Mbps مما يصلح لشبك أجهزة التلفزيون التفاعلي و iptv  وأجهزة الألعاب على الانترنت والحواسيب المحمولة لاغراض التعليم الالكتروني بحيث تكون بحاجة الى اتصال ثابت واكثر كفائة.

- معيار 802.11 n  : لا شك بان هذا المعيار موجود في كل راوتر على الأقل ومعظم الراواترات تدعم هذا المعيار حيث انه يعمل على تردد 2.4GHz ويصلح لشبك الأجهزة البعيدة عن الراوتر لاستخدام الانترنت والتصفح.

- سرعة المنفذ أو البورت (Port): والمقصود بها منافذ الشبكات (WAN) و  (LAN) التي يتم ربط الاجهزة الالكترونية بالراوتر عن طريق الاسلاك ومنها (الطابعات، أجهزة الكاميرات ، واجهزة الحواسيب المكتبية) وتختلف أنواع البورت بالسرعات فمنها 100 Mbps ومنها اعلى سرعة في الاتصال 1 Gbps.

- منافذ الـ USB: تحتوي الراوترات اللاسلكية على هذه المنافذ وهو  محور لمشاركة الملفات الشخصیة من خلال ربط الراوتر بـUSB لمشاركة الملفات والوسائط (موسيقى،صور، بيانات، فيديوهات، ألعاب، الخ) وتختلف أنواع المنافذ من حيث السرعة، ويعد USB 3.0 الأفضل من الأنواع الاخرى حيث  يقدم اعلى سرعة لنقل الملفات في الشبكة.

- السعر ومدة الكفالة: بشكل عام الراوتر ذو المواصفات الأعلى أو التكلفة الأعلى لا يعني أنه الأنسب، نظرًا لإختلاف الميزانيات و الإحتياجات ومن المهم جدا ان تكون مدة الكفالة على الجهاز  لاكبر فترة ممكنة.

وفي النهاية ننصح باستعمال راوتر يعمل على معيار 802.11 ac مزدوج النطاق الذي يوفر شبكتين اتصال لاسلكية لاستيعاب عدد كبير من المتصلين والاستفادة من كامل الشبكة حسب الأجهزة المتصلة علما ان جميع اجهزة المحمول الجديدة تدعم سرعات عالية على هذا التردد ،وأيضا احتواء الراوتر على منفذ USB ودعم لجميع السرعات المقدمة من الاتصالات الفلسطينية سواء كانت ADSL او VDSL بالسعر المناسب حيث ان راوتر SuperBox-V ac المقدم من شركة حضارة يتوفر على جميع المميزات والأداء العالي بالسعر المناسب والتقسيط المريح وكفالة لمدة سنتين، بالإضافة الى التحكم بالشبكة اللاسلكية من خلال تطبيق الموبايل MyHadara المتوفر على google play و app store ، وبالمقارنة مع أجهزة TP-link الجديدة التي تتوفر على المميزات قريبة من راوتر SuperBox-V ac فان سعرها يتراوح ما بين 350 - 500 شيكل في السوق الفلسطيني ولا تتضمن كفالة على الجهاز او الدعم والمساعدة بشكل ذاتي.