بايدن يتلقى أول إحاطة استخبارية وولايات اخرى تصدق نتائج الانتخابات

2020-12-01 07:28:36

تلقى جو بايدن أول إحاطة أمنية سرية كرئيس أميركي منتخب، وكشف عن فريقه الاقتصادي بعد أسبوع من الإعلان عن فريقيه الأمني والدبلوماسي. في غضون ذلك، صدّقت ولايتا ويسكونسن وأريزونا على نتائج الانتخابات بفوز بايدن.

وتخص هذه الإحاطة اليومية الأمنية السرية -التي تقدمها الأجهزة الاستخباراتية- التطورات الجارية في العالم، والمخاطر التي تهدد الأمن القومي الأميركي ومصالح البلاد؛ وذلك لكي يكون الرئيس جاهزا لمواجهتها عند تسلمه رسميا السلطة في 20 يناير/كانون الثاني المقبل.

وكان الرئيس دونالد ترامب رفض في الأسبوعين الماضيين أن يتلقى بايدن هذه الإحاطات الاستخباراتية، بسبب تشكيكه في فوز منافسه في الانتخابات الرئاسية التي جرت في الثالث من الشهر الماضي، وطعنه في نتائج العديد من الولايات التي فاز فيها المرشح الديمقراطي.

وصدّق حاكم ولاية ويسكونسن توني إيفرز على فوز بايدن بأصوات الولاية في انتخابات الرئاسة الأميركية.

وقال إيفرز -في بيان- "أديت اليوم واجبي في التصديق على نتيجة انتخابات الثالث من نوفمبر/تشرين الثاني، وكما يستلزم قانون الولاية والقانون الاتحادي وقعت على شهادة التصديق على قوائم ناخبي الرئيس المنتخب جو بايدن ونائبة الرئيس المنتخبة كامالا هاريس".

وأكدت لجنة الانتخابات في ولاية ويسكونسن فوز بادين في الولاية، بعد إعادة فرز الأصوات في مقاطعتين.

كما صدّقت ولاية أريزونا على نتائج الانتخابات الرئاسية؛ لتمنح بذلك رسميا 11 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي للرئيس المنتخب جو بايدن.

وقال الحاكم الجمهوري لولاية أريزونا دوغ دوسي في تغريدة على تويتر "اليوم وقّعنا نتائج انتخابات 2020 في أريزونا"، الولاية التي فاز فيها للمرة الأولى منذ 25 عامًا مرشّح ديمقراطي بالانتخابات الرئاسية.

والمصادقة رسميًّا على نتائج الانتخابات الرئاسية في أريزونا لا تعني بالضرورة إغلاق الباب أمام إمكانية الطعن بها أمام المحاكم؛ إذ إن هذه الولاية تسمح بالطعن في النتائج حتى بعد المصادقة عليها.

ومن المنتظر أن تصادق ولايات أخرى -من بينها أيوا ونبراسكا ومونتانا- على نتيجة الانتخابات الرئاسية.

تبرير ترامب

في المقابل، قال  ترامب في تغريدة على تويتر إنه لا يحارب من أجل نفسه، بل من أجل 74 مليون شخص صوتوا له، فضلا عمن أُهملت أصواتهم من المصوتين له، وذلك في تبرير لاستمراره في معركة الطعون القضائية لنتائج الانتخابات في عدد من الولايات، رغم خسارته كل الدعاوى القضائية (39 قضية) حتى الساعة.