الهيئة العامة لاتحاد الصناعات تعقد اجتماعها في رام الله وغزة

2021-01-12 18:49:57

عقد الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية الاجتماع العادي للهيئة العامة للاتحاد العام للصناعات الفلسطينية والذي جرى اليوم بالتزامن في كل من غزة ورام الله عبر تقنية الفيديو كونفرنس وذلك لمناقشة التقرير الاداري والذي يشمل أهم النشاطات والمشاريع المنفذة خلال الفترة (2019- 2020) ، وكذلك دور الاتحاد في التمثيل المؤسسي والمناصرة وحشد التاييد والعديد من الفعاليات والمشاركات المحلية والدولية .

وكذلك تمت مناقشة التقرير المالي للاتحاد العام خلال نفس الفترة الذي يوضح التغيرات المالية على وضع الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية وكذلك اعتماد الميزانيات المدققة للاتحاد للاعوام 2018 ، 2019 من قبل الهيئة العامة .

وفي كلمة الافتتاح الترحيبية اشاد ورحب السيد بسام ولوويل رئيس مجلس ادارة الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية بحضور أعضاء الهيئة العامة التي ضمت اعضاء مجلس ادارة الاتحاد العام للصناعات الفلسطينية ورؤساء الاتحادات التخصصية ومجالس الأدارة وباقي اعضاء الهيئة العامة .

وتحدث السيد ولويل عن أهم انجازات الاتحاد العام خلال الفترة السابقة والانجازات المستمرة للاتحاد والمشاريع التنموية المستمرة التي تستهدف القطاع الصناعي وكذلك البرامج التي تستهدف بناء القدرات للاتحاد العام والاتحادات التخصصية الصناعية في شتى المجالات الادارية والحوكمة الرشيدة ، وعرج ولويل على أهم المشاريع التي نفذها الاتحاد بالتعاون مع الاتحادات التخصصية وخاصة في ظل الظروف بالغة الصعوبة وتفشي جائحة (Covid-19)  التي أثرت على القطاعات الاقتصادية المختلفة وخاصة القطاعات الصناعية وتسببت في خسائر فادحة على صعيد المنشأت الصناعية والعمال وغيرها .

كما تطرق الى عمل الاتحاد العام بالتعاون مع الاتحادات التخصصية والعديد من الجهات المحلية والدولية وكذلك العديد من مؤسسسات القطاع الخاص والحكومة على دعم القطاع الصناعي ومساعدته قدر الامكان في مواجهة هذه الآثار المدمرة والعمل على تخطيها باقل الخسائر الممكنة.

وأشاد السيد ولويل بدور الحكومة الفلسطينية ممثلة بالعديد من الوزارات والمؤسسات الحكومية خاصة وزارة الاقتصاد والمؤسسات المحلية والدولية والقطاع الخاص الذي تربط الاتحادات به علاقات استراتيجية ويظهر ذلك من خلال العمل الجماعي المشترك لبلورة احتياجات القطاع الصناعي الذي أعرب عن أمله أن يستمر هذا التعاون بين كافة الجهات لتخفيف اثر الازمة ودعم القطاع الخاص بشكل عام والقطاع الصناعي بشكل خاص .

وفي كلمة للسيد على الحايك نائب رئيس الاتحاد العام رحب بالحضور وتحدث بشكل مقتضب عن وضع القطاع الصناعي في ظل ما يعيشه العالم وفلسطين من انتشار جائحة كورونا وأثارها السلبية على كافة مناحي الحياة وخاصة القطاعات الاقتصادية منها الصناعية التي تضررت بشكل كبير وذكر أن لدى أصحاب هذه المنشات العديد من المطالب والاحتياجات لمساعدتهم على الصمود والاستمرار بالعمل  منها الاضرار التي تعرضت لها القطاعات الصناعية جراء الاستهدافات كذلك العمال المتضرره جراء الجائحه .

كما القى السيد ايهاب الحاج ياسين رئيس وحدة القطاع الخاص، ممثل وزير الاقتصاد الوطني كلمة بإسم الوزير شكر فيها الاتحاد العام للصناعات والاتحادات التخصصية على انجازاتها ومساهمتها في تطوير القطاع الصناعي كما اشاد بالتزامها بقواعد الحوكمة واكد على ضرورة استمرار الاتحادات بعقد اجتماعاتها العامة واعداد تقاريرها الادارية والمالية بما يتوافق مع التطورات الأخيرة وضرورة الإلتزام بالإجراءات الصحية.

وفي كلمة القاها السيد عرفات عصفور أمين سر المجلس التنسيقي الذي اشاد بعمق العلاقية بين الاتحاد العام للصناعات ومركز التجارة الفلسطيني بال تريد وان الهدف هو تعزيز وتنمية القطاع الخاص الفلسطيني ليكون قادر على الصمود وتم خلال الجلسة تسليم امانة سر المجلس التنسيقي للاتحاد العام للصناعات .

ثم استعرض الأمين العام عودة شحادة التقريرين الاداري والمالي وبالتزامن مع عرض نشاطات الاتحاد خلال العام 2019 ،2020 وتمت المصادقة عليهما، كما تم تقديم شرح موجز عن الميزانية المدققة للعام 2018، 2019 وتم المصادقة على كافة البيانات المالية والموازنة واعتمادها، ومن ثم عرض نتائج استدراج عروض لتعيين مدقق حسابات خارجي من قبل الهيئة العامة .