هآرتس: إسرائيل موّلت صفقة لشراء لقاحات روسية لصالح النظام السوري

2021-02-20 13:38:23

تضمن البند السري في صفقة التبادل الإسرائيلية - السورية، موافقة إسرائيل على تمويل شراء لقاحات "سبوتنيك في" الروسية ضد فيروس كورونا، لصالح النظام السوري، بحسب ما أكد المحلل العسكري في صحيفة "هآرتس"، عاموس هرئيل اليوم، السبت.

وجاء كشف هرئيل في أعقاب رفع الرقابة العسكرية الإسرائيلية عن هذه المسألة، وبعد صدور تقرير في هذا الشأن عن المدونة الأميركية "تيكون عولام"، نقلا عن مصدر إسرائيلي مطلع؛ وأشارت التقارير إلى أن قيمة الصفقة بلغت نحو 1.2 مليون دولار.

وذكر تقرير المدونة السياسية الأميركية، نقلا عن مصدر إسرائيلي، أن البند الذي توافقت إسرائيل والنظام السوري على إبقائه رهن السرية في إطار صفقة التبادل، هو اقتناء إسرائيل جرعات تراوحت بين مئات الآلاف وعدة ملايين من اللقاح الروسي المضاد لفيروس كورونا المستجد، تُنقل إلى النظام في سورية.

وتم بموجب صفقة التبادل إعادة النظام السوري مستوطنة إسرائيلية دخلت إلى الأراضي السورية، وإعادة إسرائيل راعيّْ ماشية إلى سورية، وإسقاط التهم عن المناضلة نهال المقت، التي كانت تقضي فترة عمل في صالح الجمهور في سجن إسرائيلي.

ونقلت المدونة عن مصدر إسرائيلي، قوله إن "إسرائيل وافقت على شراء عدة ملايين جرعة من اللقاح الروسي ‘سبوتنيك في‘ لصالح النظام السوري"، وأشار التقرير إلى أن قيمة الصفقة بلغت 1.2 مليون دولار تدفعها إسرائيل لصالح روسيا.

وقال هرئيل إنه "بالإضافة إلى البنود التي تم الكشف عنها، وافقت إسرائيل على طلب روسيا بتمويل شراء عدد كبير من اللقاحات ضد كورونا (ربما مئات الآلاف من اللقاحات) لصالح النظام السوري". وأضاف أنه "تم رفع حظر النشر وأمر الرقابة بعد أن بدأت تفاصيل الاتفاق، كالعادة، في التسرب إلى وسائل الإعلام والمواقع الأجنبية".