"مهارات" أول مركز فلسطيني لخدمات "ما بعد المدرسة"

2021-02-21 12:40:57

نجحت الفلسطينية نهلة بدر في تأسيس مركز تعليمي هو الأول من نوعه في فلسطين؛ لتقديم خدمة لطالما افتقدها الأهالي لا سيما غير المتفرغين منهم؛ لمساعدة أبنائهم على التفوق في مدارسهم ومواجهة صعوبات التعلم بطرق حديثة.

نهلة بدر صاحبة مركز "مهارات" الأول على مستوى الوطن الذي أسسته لتقديم خدمات (ما بعد المدرسة والبحث عن صعوبات التعلم)، تحدثت لبرنامج "+A" عبر أثير "رايـــة" حول فكرة تأسيس المشروع وتفاصيله وهدفه وأسباب نجاحه.

وعملت "بدر" لسنوات كمدير إداري في مدارس المستقبل، إذ كانت تشاهد يوميا معاناة الأهالي خاصة الموظفين الذين لا يملكون وقتا كافيا لتدريس أبنائهم وحل الواجبات معهم، لذا أدركت افتقاد المجتمع لحلٍ عملي لهذه المشكلة.

وتقول نهلة إنها استنبطت الفكرة من مشروعٍ مشابه في عمان، لذا طورتها ودرستها ثم قررت ترك المدرسة التي تعمل بها وفتح مركز أطلقت عليه اسم "مهارات"؛ لتنمية مهارة التعليم الذاتي لدى الطلاب الذين يواجهون مشاكل.

وتوضح المُبادرة "بدر" أنها جلبت معلمات ذوات خبرة في التعامل مع الأطفال للعمل لديها، مبينة أن الهدف الرئيسي للمركز مساعدة الطالب على حل الواجبات المدرسية وشرح الدروس الصعبة وتجاوز صعوبات التعليم لديه.

وتحرص نهلة على توفير أجواء من المرح واللعب للطلبة لا سيما أنهم يأتون للمركز بعد نهاية دوامهم المدرسي مباشرة، إذ تؤكد أهمية الاهتمام بالجانب النفسي والمعنوي لدى الأبناء؛ كونه ينعكس بالإيجاب على تحصيلهم.

ورغم الصعوبات غير المخطط لها التي واجهتها مديرة مركز "مهارات" في بداية مشوارها، إلا أنها مستمرة بالنجاح للعام التاسع على التوالي ولديها مجموعات طلابية من الصف الأول الابتدائي حتى العاشر الثانوي.

لمتابعة حلقة "+A" مع نهلة بدر من خلال الفيديو المرفق..