كوريا الشمالية تطلق صاروخين قصيري المدى

2021-03-24 08:04:17

 قال مسؤولون أمريكيون وكوريون جنوبيون إن كوريا الشمالية أطلقت صاروخين قصيري المدى يوم الأحد، غير أن واشنطن قللت من شأن التجربة التي تُعد الأولى منذ تولى الرئيس الأمريكي جو بايدن منصبه وأكدت أنها لا تزال مستعدة للحوار.

وقال مسؤولان كبيران في إدارة بايدن للصحفيين في إفادة عبر الهاتف أمس الثلاثاء إن التجربة شملت أنظمة أسلحة ليست داخل النطاق الذي يغطيه حظر مجلس الأمن الدولي.

وذكرت قيادة الأركان المشتركة في كوريا الجنوبية أن صاروخين كروز انطلقا قبالة بلدة أونتشون على الساحل الغربي لكوريا الشمالية صباح الأحد.

وقال مسؤول بقيادة الأركان المشتركة للصحفيين اليوم الأربعاء إن كوريا الجنوبية رصدت علامات تشير إلى حدوث تجربة وشيكة وتابعت الاختبار أثناء إجرائه.

وترصد قيادة الأركان المشتركة تجارب كوريا الشمالية على الأسلحة المتطورة مثل القنابل النووية والصواريخ الباليستية وتتابعها وقت إجرائها تقريبا، ولكن هذا لا يشمل بعض تجارب الأسلحة الأقل درجة أو الأقصر مدى.

وهذه أول تجربة أسلحة كورية شمالية يُعرف بحدوثها منذ تولي بايدن الرئاسة في يناير كانون الثاني.

غير أن بايدن قلل من شأن الأمر وقال "ما من شيء يذكر قد تغير"، وقال مسؤول كبير إن هذا عمل "عادي" وحذر من "تضخيمه".

وسأل صحفيون بايدن لدى عودته من ولاية أوهايو عما إذا كان يعتبر الاختبار استفزازا فأجاب "كلا، وفقا لوزارة الدفاع.. هو عمل معتاد. ما من بُعد جديد فيما فعلوه".