الثقافة تنعى الشاعر والمفكر الفلسطيني عز الدين المناصرة

2021-04-05 05:54:20

نعت وزارة الثقافة الشاعر والمفكر الفلسطيني الكبير الدكتور عز الدين المناصرة الذي وفاته المنية اليوم الاثنين، بعد صراع ومعاناة مع المرض، جراء إصابته بفايروس كورونا، عن عمر يناهز 75عاماً قضاها مناضلاً صلباً، وشاعراً مجدداً، وناقداً كبيراً ساهم بتجديد الخطاب الشعري العربي.

وقال وزير الثقافة الروائي عاطف أبو سيف إن المناصرة رمزٌ  من رموز الثقافة الوطنية الفلسطينية المقاومة وأحد أعلام الشعر العربي المعاصر.

وأضاف أنه برحيل الشاعر العربي الفلسطيني الكبير المناصرة تفقد الثقافة العربية عامة والفلسطينية خاصة أحد رموزها الكبار، وأن عزاءنا بإرثه وأعماله الشعرية والأدبية والنقدية التي تركها حاضرة ومنارة للأجيال.

وتقدم أبو سيف من عائلته ومن عموم آل المناصرة في الوطن والشتات ومن جموع المثقفين الفلسطينيين والعرب بالتعازي والمواساة برحيل المناصرة القامة الإبداعية الوطنية العالية.

يذكر أن الراحل محمد عز الدين المناصرة ولد في 11 نيسان من العام 1946 في بلدة بني نعيم في محافظة الخليل، حاز على جوائز كبيرة وكثيرة كأديب وأكاديمي، حيث منحته فلسطين جائزة دولة فلسطين التقديرية عن مجمل أعماله الشعرية والنقدية في العام 2019.

 ويعتبر المناصرة من أبرز شعراء المقاومة الفلسطينية منذ أواخر الستينيات حيث اقترن اسمه باسم المقاومة الفعلية والثقافية، ترك أعمالاً شعرية وفكرية وأكاديمية كثيرة في المكتبة الفلسطينية والعربية والعالمية وفي ذاكرة الأجيال.