مستشفيات العربي.. أكبر قطاع صحي خاص في فلسطين

2021-04-25 10:47:03

تعتبر مجموعة مستشفيات العربي من أكبر القطاعات الخاصة في فلسطين، وتضم عددا كبيرا من الكوادر الطبية والاطباء والفنيين، حيث تم توظيف ما يقارب 170 موظفا جديدا خلال الاشهر الماضية في مستشفى ابن سينا الجديد، وتحتوي مستشفيات العربي على أحدث الاجهزة والمعدات اللازمة للمحافظة على سلامة المرضى وتقديم الرعاية الصحية لهم على أكمل وجه.

مديرة دائرة الموارد البشرية في المستشفى الاستشاري العربي سناء الشرافي، قالت إن سياسة التوظيف لديهم تعتمد على استقطاب للكوادر البشرية من خلال اتباع سياسات واتباع ممارسات فضلى وعملية حوكمة في التوظيف حيث يتم طلب الموظفين بناءً على احتياجات العمل.

وأكدت الشرافي في حديث لـ "رايـــة"، البحث عن الكفاءات من ابناء الشعب في الشتات من الاطباء والفنيين لاستقطابهم للعمل في مجموعة مستشفيات العربي والاستفادة من خبراتهم بعد اخضاعهم لبرنامج توجيه عام من حيث السلامة العامة ومكافحة العدوة والاخلاقيات العامة ومراعاة حقوق المرضى في المستشفى.

وفيما يخص تطوير المسار الوظيفي والرقي بهم، اضافت أنه تم انشاء قسم للتدريب والتعليم المستمر، وهي عبارة عن وحدة مسؤولة عن تطوير الموظفين وتحسين ادائهم واعطائهم التدريبات اللازمة للقيام بالمهام الوظيفية المطلوبة منهم، من خلال التنسيق والترتيب مع الجهات الخارجية سواء كانت داخل فلسطين او خارجها من مستشفيات ومراكز.

وبخصوص المسؤولية الاجتماعية تجاه الطلبة الخريجين ودور المستشفيات التعاوني مع الجامعات والمعاهد سواء من ناحية التوظيف او من ناحية التدريب، أوضحت الشرافي: "لدينا مذكرات تفاهم مع الجامعات والمعاهد، خاصة التي لديها كليات او تخرج اطباء وممرضين وفنيين، وتكون هذه المذكرات سواء كانوا طلبة او خريجين".

وأشارت إلى وجود تنسيق بينهم وبين الجامعات لتدريب الطلاب، حيث يخضع الطلبة لمجموعة من الفحوصات الطبية وبعض المتطلبات للالتحاق بالتدريب معهم، ويتم توفير مسؤول مباشر يلازم الطالب بشكل يومي وبعد ذلك يتم رفع توصياته خلال نموذج تقييم معتمد.

وكغيرها من القطاعات كان لفيروس كورونا تأثير كبير عليها، وقالت مديرة دائرة الموارد البشرية في المستشفى الاستشاري العربي سناء الشرافي، إنه واجههم الكثير من المشاكل وخاصة المتعلقة بالموظفين الذين يعيشون خارج مدينة رام الله، بسبب الصعوبة في الوصول الى عملهم، مما دفع المستشفيات الى فتح منامات جديدة داخل المستشفى، لمحاولة استيعاب أكبر عدد من الموظفين.

وكانت مستشفيات العربي قد حصلت على شهادة الاعتمادية الدولية وهي احدى الشهادات التي تعطي للجودة ولمستوى تقديم الخدمة والرعاية الصحية فيها ما يقارب 350 معيار، بدءً من السلامة العامة ومكافحة العدوى وصولا الى الموظفين واعتماد الاوراق الخاصة فيهم سواء كانوا من مقدمين الرعاية او غير ذلك.