الموهوب عزيز.. فنان يعبّر عن الواقع بالرسم الكاريكاتيري

2021-04-26 15:32:36

الفن بشكل عام وفن الكاريكاتير بشكل خاص وجد فرصته ونشأ في أحضان الصحافة، فالفنان الكاريكاتيري يستطيع عن طريق الرسم أن يترجم ما يكتب في مقالات مطولة.

الدور الذي يلعبه الفن والرسم الكاريكاتيري كأداة للتواصل بين المجتمعات على اختلاف علومهم وأفكارهم وجنسياتهم، ولما فيه من أهمية تعكس الحياة بكافة أشكالها السياسية والاجتماعية.

الموهوب الفلسطيني عزيز عزيز، ضيف برنامج"+A" عبر أثير "رايـــة"، تحدّث حول مشواره الفني، وكيف تغلب على الصعوبات التي واجهته على مدار سنوات عمله الفني خارج الصندوق.

تخرج عزيز من تخصص الهندسة المعمارية، حيث بدأ يبحث في نفسه، وماذا يمكن أن يقدم لمجتمعه بعد سنوات دراسته، إلى أن قرر بشكل عفوي أن يضع مجال الهندسة في زاوية، ويتجه إلى الفن، بقرار غير مدروس لكنه سليم، على حد قوله.

يقول عزيز إن المشكلة الكبرى تكمن في أن الأشخاص المقربين والواثقين به لديهم تخوف من المستقبل، إذ يقال إن "الفن لا يطعمي خبر" لكن هذا الكلام بدأ يتغير حاليا.

ويضيف أنه يوجد الآن مجموعة من الفنانين يفرض صورة جديدة، غير تلك التي كانت راسخة في أذهاننا مسبقا أن الفنان يرسم على ورقة عدة خرابيش.

دخل عزيز في مرحلة رسم الكاريكاتير بعد فترة في عمله في "البورتريز" حيث لم يجد نفسه فيه، ثم بدأ برسم الكاريكاتير السياسي بعمر الـ 22 عاما، حتى طرح رسوماته بطريقة سهلة في مواضيع تمس الناس بشكل عام.

وحول الأثر الذي تركه عزيز في مشواره الفني، يقول إن أكبر أثر استطاع أن يصل به للناس، هي اسكتشات الشوارع، حيث يحاول التواجد في كثير من اللقاءات والمناسبات لتقديم صورة جميلة عن الفن في دولة فلسطين.

ووجه عزيز رسالته إلى كل شخص موهوب، إذا كان يؤمن بموهبته "ألا يستمع لأي شخص قد يؤخرك عن حلمك، فالموهبة تشجع للوصول إلى الأهداف والأحلام".

لمشاهدة الحلقة كاملة اضغط هنا