عدوان لراية: حماس ستكتفي برفض وإدانة قرار تأجيل الانتخابات

2021-04-28 11:21:25

أكد القيادي في حركة حماس عاطف عدوان، اليوم الأربعاء، أن الحركة لن تكون مرتاحة لوقف أو تأجيل الانتخابات، لأنها قطعت شوطا طويلا في عملية الإعداد للقوائم واقناع أتباعها في موضوع الانتخابات.

وأشار عدوان في حديث خاص لـ "رايـــة"، أن حركة حماس ستكتفي برفض وإدانة قرار تأجيل الانتخابات المحتمل، مستبعدا أي اقتتال داخلي جراء ذلك.

وتوقع ألا تكون لحركة حماس ردود فعل قوية من شأنها أن تثير مزيد من المشاكل، لكن ربما تقوم بالضغط على السلطة بالتخفيف من الاجراءات التي تقوم بها تجاه قطاع غزة والموظفين وبعض القضايا المتعلقة بالحصار.

وأضاف عدوان أن المشكلة منذ البداية، حيث كان هناك شكوك في اجراء الانتخابات، وكان معظم المراقبين يتشككون في إمكانية إجرائها، خاصة عندما تم ربطها بقضايا متعددة، كنا نعلم تماما أنها لن تتحقق.

وتابع: "الاختلاف في المصالح الموجودة على المستوى السياسي والشخصي، حيث البعد الشخصي على هذه القضية مهم جدا لأنه سيتم إقصاء شخصيات كثيرة وستجلب أناس آخرين لهم توجهات سياسية وفكرية ومختلفة"، معتبرا أن هذا الأمر مرفوض من قبل القوى التي تهيمن وتؤثر على مجريات العمل السياسي سواء في اسرائيل أو أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية.

وبشأن مقترح تشكيل حكومة وحدة وطنية حتى إجراء الانتخابات، بدا عدوان غير متفائل إزاء هكذا حكومة نظرا للموقف الدولي الرافض لأي مشاركة لحماس بها.

وقال عدوان إن قضية الانتخابات أشغلت الرأي العام الفلسطيني لفترة زمنية، وما زالت تشغله حتى هذه اللحظة.

وأشار إلى أن الوعي السياسي الفلسطيني على مستوى الفصائل والشعب يذهب في اتجاه أننا غير قادرين على التحكم في مصيرنا السياسي، وهذا ما يفهمه الجميع.