"تيك توك" ليس بريئا من محاربة المحتوى الفلسطيني

2021-05-30 16:27:33

أكد استشاري المنصات الرقمية والاجتماعية في لندن أحمد الشيخ، أن تطبيق "تيك توك" ليس بريئا من ملاحقة ومحاربة المحتوى الفلسطيني، خاصة السياسي.

وأوضح الشيخ في حديث خاص لـ "رايــة" أن تيك توك استفاد من أزمة فيسبوك وحاول أن يفتح الباب أمام المدونين والناشطين الفلسطينيين للاستفادة من هذه المعركة.

وبين أنه لاحقا قد يتحول تيك توك إلى ساحة تضييق أسوأ من فيسبوك، وأن كل ما يجري عبارة عن حسابات سياسية، مفيدا أنه لا يبرئ الشبكات الاجتماعية من القيام بأدوار سياسية.

وأضاف الشيخ أن حصيلة مستخدمي تيك توك حتى الآن لم تصل إلى 700 مليون مشترك ويحقق إنجازات وجذب للجمهور؛ لكنه لن يكون منارة للحريات ولا جنة لحرية التعبير، حيث أنه في المقابل مازال فيسبوك يتربع على العرش.

من جهته؛ قال المستشار في الإعلام الرقمي وتقنيات الإعلام مأمون مطر، إن هناك عدة أسباب جعلت تطبيق "تيك توك" محركا مهما لمعركة القدس الشعبية.

وأضاف مطر في حديث لـ "رايــة" إن تيك توك أقل ملاحقة للمحتوى الفلسطيني مقارنة بفيسبوك وانستغرام، كما أن سهولة الشهرة تجعل هذا التطبيق أكثر ارتيادا من جيل الفلسطيني الجديد لاسيما الأطفال.

وأكد أن مقولة "المحتوى الملك" تم ترحيلها إلى "تيك توك"، حيث أنه كلما قدمت محتوى جاذب يكون لك متابعين وخوارزمية البرنامج تعتمد على هذه المعادلات.

وأشار مطر إلى أن تطبيق تيك توك بمجرد تنزيله على جهازك يقوم بدراسة شخصيتك، وما تحب أن تسمع أو ترى عبرها، إضافة إلى المدة الزمنية التي تقضيها بمشاهدة الفيديوهات وغيرها.