"القدس المفتوحة" وملتقى الشباب ينظمان ورشة "تحويل الرقم الاقتصادي إلى قصة صحفية"

2021-06-09 16:04:03

نظم فرع جامعة القدس المفتوحة في طولكرم، وملتقى الشباب الفلسطيني للحرية والديمقراطية، يوم الأربعاء الموافق 9/6/2021، ورشة عمل تدريبية حول "تحويل الرقم الاقتصادي إلى قصة صحفية"، بحضور د. سلامة سالم مدير الفرع، ود. إياد اشتية مساعد عميد شؤون الطلبة، وأ. أيهم أبو غوش المختص في الصحافة الاقتصادية، وطلبة الجامعة المشاركين.

وافتتح الورشة د. سلامة سالم مدير الفرع مرحبا بالحضور، ناقلاً لهم تحيات أ. د. يونس عمرو رئيس الجامعة، مشدداً على أهمية هذه الورشة التدريبية لطلبة الجامعة وخاصة في كلية الإعلام التي تهتم بكيفية تحويل الرقم الاقتصادي إلى قصة صحفية، الأمر الذي سيحفز طلبة الجامعة بشكل عام، وطلبة كلية الإعلام بشكل خاص على البحث والتحليل في قضايا اقتصادية رئيسية، بهدف إكساب الطلبة المهارات الكافية في هذا المجال وفق أسس علمية ومهنية، بالإضافة إلى تنمية قدراتهم ومهاراتهم وتعزيزها من أجل المنافسة في سوق العمل بقوة، مثمناً دور ملتقى الشباب الفلسطيني للحرية والديمقراطية، وشبكة الصحفيين الاقتصاديين وتعاونهم في إنجاح هذه الورشة التدريبية وإفادة طلبتنا.

 كما أكد د. سلامة، أهمية تعزيز الوعي الإعلامي لدى الطلبة ومن ضمنه الوعي الاقتصادي، عبر تطوير إعلام اقتصادي مهني قائم على أسس علمية ومهنية، الأمر الذي يسهم في رفع الوعي لدى الطلبة، بالإضافة إلى الوعي المجتمعي بالقضايا الاقتصادية، وإلقاء الضوء عليها خاصة تلك التي تمس المواطنين.

من جانبه، تحدث د. اشتية عن الدور الذي تقوم به عمادة شؤون الطلبة في توفير الأنشطة التي تسهم في تعزيز مهارات وإمكانيات الطلبة، مؤكداً أهمية هذه الورشة التدريبية للطلبة، والتي من شأنها أن تُعرفهم بالمفاهيم الاقتصادية ومدلولاتها وتأثيرها على حياتنا الاقتصادية، خاصة في ظل غياب تخصصات جامعية في الصحافة الاقتصادية، ومؤكداً أيضاً أن البيانات والأرقام الاقتصادية تعد عنصراً حيوياً ومؤثراً على كافة شرائح المجتمع.

 وبين اشتية أيضاً أن "هذه الورشة التدريبية من شأنها أن تعزز وتعمق المعرفة الاقتصادية لطلبة وخريجي كلية الإعلام وغيرهم من الطلبة المهتمين، الأمر الذي سيساعد في إعداد جيل من الخريجين القادرين على إعداد القصص الصحفية الاقتصادية، التي يستفيد منها الجمهور".

 بدوره، أوضح أ. أبو غوش أن "لهذه الورشة التدريبية أهمية كبيرة للطلبة، من خلال إتاحة الفرصة لهم لمعرفة المفاهيم الاقتصادية المختلفة، والتي لا بد لطلبة كلية الإعلام والمهتمين الإلمام بها، كالاقتصاد الكلي والجزئي والناتج المحلي الإجمالي، والدخل القومي، ومؤشر غلاء المعيشة، وغيرها من المفاهيم الأساسية للصحافة الاقتصادية".

 كما بين أبو غوش أن هذه الورشة تمثل فرصة حقيقية لطلبة الإعلام لإكسابهم الحد الأدنى من المعلومات والمهارات الأساسية لممارسة العمل الصحفي الاقتصادي بعد دخولهم سوق العمل، خاصة أن هذه الورشة سوف تتضمن التدريب على كيفية قراءة الأرقام صحفياً، واختيار مواضيع لإعداد مواد صحفية، وكيفية توظيف الرقم في المهارات الصحفية، ومؤشرات الفقر والبطالة وكيف يتم إعداد قصص صحفية حولها، وغيرها من المواضيع المتعلقة بالقطاع المصرفي في فلسطين". 

وتم في نهاية الورشة، جرى توزيع الشهادات على الطلبة المشاركين، البالغ عددهم (35) مشاركاً ومشاركة.