خاص: سلطة الطاقة تتعهد بحل أزمة كهرباء طولكرم في غضون 3 أشهر

2021-08-19 10:19:02

تحدثت سلطة الطاقة، اليوم الخميس، حول أزمة الكهرباء في مدينة طولكرم، التي ما زالت مستمرة منذ 15 عاما، وزادت بالأيام الأخيرة، وكيفية معالجة الأزمة.

وقال رئيس سلطة الطاقة، ظافر ملحم، إن أزمة انقطاع التيار الكهرباء التي زادت حدتها في طولكرم الأيام الأخيرة كان سببها إشكاليات في الخطوط التابعة للجانب الإسرائيلي داخل الخط الأخضر.

وأضاف ملحم في حديث خاص لـ "رايـــة"، أن السلطة الوطنية الفلسطينية تبذل من ناحيتها جهود كبيرة لحل أزمة كهرباء طولكرم، عبر زيادة القدرات اللازمة، لإنتاج الكهرباء، ومعالجة الأزمة.

وأشار إلى أن سلطة الطاقة شرعت بمشروع بهذا الصدد لزيادة القدرة الكهربائية بواقع 10 ميغاوات، لمدينة طولكرم والذي سيعالج المشكلة جذريا بعد الانتهاء منه.

وبين ملحم أن هناك انقطاع للتيار الكهربائي أيضا في كثير من المدن الفلسطينية، بسبب إشكاليات من الجانب الإسرائيلي، لكن طولكرم حالة خاصة تمتد مشكلتها منذ 15 عاما، وفي توسع سريع.

وأكد أن سلطة الطاقة تعمل حاليا بالتعاون مع بلدية طولكرم على توفير الطاقة الكهربائية للمدينة حتى 2025، مضيفا أنه خلال هذا العام تم إضافة 8.5 ميغاوات لشبكة طولكرم.

وتعهد ملحم بحل أزمة كهرباء طولكرم في غضون 3 أشهر، بشرط إعطاء إسرائيل الموافقات اللازمة وبدون أي معيقات، مشيرا إلى أنه لا يوجد ضمان بتعهدات الجانب الإسرائيلي.

ونوه إلى اتصالات يومية تجري مع الجانب الإسرائيلي لتوفير كافة الأوراق الثبوتية اللازمة والمخططات لإكمال المشروع المخطط لتوفير الكهرباء لمدينة طولكرم.

وذكر ملحم أن الجهود مستمرة من قبل فريق للأزمة مكون من سلطة الطاقة وشركة النقل ووزارة الحكم المحلي، وبلدية طولكرم، بالإضافة إلى لجنة فنية للتنسيق لتنفيذ المشروع وإنهاء الأزمة.