تقرير: أكثر من 500 شائعة ضربت فلسطين خلال عام 2021

2022-01-04 23:05:27

رصدت منصة "تيقّن" لمحاربة الشائعات والتحققِ من الأخبار أكثر من 524 شائعة تم تداولها عبر منصات ووسائل التواصل الاجتماعي خلال العامِ المُنصرم.

وفي تقرير للمنصة، فقد جاءت الأخبار المُفبركة في مُقدمةِ الأخبار التي نُشرت خلال العام، حيث رصدت المنصة ما يقارب الـ50 شائعة شهريًا على الأقل، وتنوعت الشائعات بين الأخبار المفبركة والكاذبة والمضللة أو الصور والفيديوهات غير الصحيحة أو القديمة.

كما عملت منصة تيقّن على التحققِ من أخبارٍ عالمية تم تداولها في الوسطِ الفلسطيني على أنها حقائق، حيثُ بلغت الشائعات التي رُصِدت من الساحة الدولية وتحقق منها الفريق ما يُقارب 169 شائعة، مُقابل 355 شائعة محلية تخص الشأن الفلسطيني.

إضافةً إلى ما سبق، فقد رصدت تيقّن خلال 2021، أخبارًا أُدرجت تحتَ تصنيفِ "أكاذيب الاحتلال" حيث عمِدت شخصيات مُهمة لدى الاحتلال ووسائل إعلام عبرية على نشرِ أكاذيبٍ تَخصُ الأحداثَ التي شهدتها الساحةُ الفلسطينية، وكان من أبرزها العدوان على قطاع غزة، ورصدت تيقّن كل ما تم نشره وكشفت أكاذيب الاحتلال المُترافقة مع تلك الأحداث.

وتعتبر منصة تيقّن بأن التحققَ من المعلومات ومكافحة الأخبار المضللة هي جزءٌ من المسؤوليةِ المجتمعية، بهدف توعية الجمهور الفلسطيني والعربي بضرورة التحقق من الأخبار قبل نشرها.

وتيقن هي مشروع إعلامي شبابي فلسطيني، يقوم عليه مجموعة من المتخصصين في مجال الإعلام، ويسعى بشكل أساسي للارتقاء بالمحتوى الفلسطيني على شبكة الإنترنت، من خلال رصد الأخبار الوهمية وتكذيبها في مختلف المجالات.