ملك الدحيّة

2022-01-08 19:54:59

عبد الله السعايدة أو الملقب بـ "ملك الدحية"، من مدينة النصيرات وسط قطاع غزة، وينتمي إلى القبائل البدوية في مدينة بئر السبع، ويعيش حاليا في مدينة رام الله بعد أن انتقل لها من القطاع، وهو شاعر وملحن ومغني، يكتب الشعر منذ طفولته، كما يقوم بتلحين كتاباته ويغنيها.

يقول السعايدة في حديث لبرنامج "يا هلا" عبر أثير "رايــة"، إنه متخصص في أغاني "القوة والمرجلة" وليس في أغاني الحرب والعنف والتحريض كما يدعي البعض، داعيا الناس غير المعجبين بالاستماع إلى تجنب ذلك، دون توجيه اتهام بالتحريض والعنف كما يدّعون.

وكتب "ملك الدحية" أكثر من 400 قصيدة ولك هناك تحفظات، يضيف: "اليوم أصبحت أعمل بالورقة والقلم وبهندسة، حيث يجب معرفة كيفية إخراج الكلمة ومن ثم اللحن، إذ علينا مسؤولية ويجب أن نكون على قدر هذه المسؤولية"، وأكد أن الجمهور هو الكبير وليس هو.

وبيّن السعايدة أن الصغار والكبار والنساء والرجال من جميع الفئات، وهم من وضعوه أمام مسؤولية بضرورة الغناء بطريقة تليق بتربيته التي نشأ عليها في بيت والده، مؤكدا أنه يعتبر نفسه مرآة لبيت أهله، ودعا إلى ضرورة تفعيل وجود نقابة للفنانين تعمل على وضع ضوابط للفن.

وحول بداياته الفنية والشخصيات التي تأثر بها، اعتبر أن هناك فنانين "أعمدة" في هذا الفن والذين جعلوه "أفضل من غنى هذا اللون" لون الدحية كما يقول الكثير، منهم الفنانين فؤاد أبو بنية وخليل الطرشان وداهش أبو بنية وعودة أبو قرينات ومعين الأعسم وأيمن السبعاوي وغيرهم.

وخلال حلقة برنامج "يا هلا" قدم "ملك الدحية" الفنان عبد الله السعايدة؛ غنى العديد من الأغاني على الهواء مباشرة، منها أغناني حصرية، كما تحدّث عن العديد من الموضوعات، بالإضافة إلى حياته الشخصية والفنية، تتابعونها في الفيديو المرفق لكم....