هجمات صاروخية.. روسيا تبدأ غزو أوكرانيا (بث مباشر)

2022-02-24 06:46:50

أعلن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، فجر اليوم، الخميس، عن إطلاق عملية عسكرية في أوكرانيا، تزامنًا مع جلسة لمجلس الأمن الدولي.

ونقلت "سي إن إن" عن مسؤول أوكراني أن الهجوم سبّب بسقوط "مئات الضحايا"، بينما ذكرت وزارة الدفاع الروسية أن هدف الضربات الجوية هو تعطيل البنية التحتية العسكرية والدفاعات الجوية الأوكرانية.

الرئيس الأوكراني أمر "بإلحاق حدّ أقصى من الخسائر" بالقوات الروسية

أمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قواته "بإلحاق حدّ أقصى من الخسائر" بالقوات الروسية التي تغزو بلاده، وفق ما أعلن قائد القوات المسلحة الأوكرانية الجنرال فاليري زالوجني على فيسبوك.

وكتب الجنرال زالوجني "القائد الأعلى للقوات المسلحة (الرئيس الأوكراني) أمر بإلحاق حدّ أقصى من الخسائر بالمهاجم"، مؤكدًا أن الجيش "يصدّ بكرامة" هجمات العدو.

القوات البرية الروسية تدخل أوكرانيا

دخلت القوات البرية الروسية أوكرانيا من اتجاهات عدة، وفق ما أعلن حرس الحدود الأوكراني، وذلك بعد ساعات من إعلان الرئيس بوتين شن هجوم على البلاد.

وأوضحت قوات حرس الحدود الأوكرانية في بيان أن دبابات روسية ومعدات ثقيلة أخرى عبرت الحدود في مناطق شمالية عدة، وكذلك من شبه جزيرة القرم التي ضمها الكرملين في جنوب أوكرانيا.

قتلى وجرحى بقصف روسي

وأفادت وسائل إعلام محلية بتعرض مبان رئاسية ومرافق عامة في العاصمة كييف لأضرار نتيجة القصف، في حين قالت وزارة الداخلية الأوكرانية إن القصف الروسي أدى إلى مقتل شخص وإصابة آخر في كييف، كما أعلنت في وقت لاحق مقتل 7 أشخاص وإصابة 9 في قصف روسي.

وسمع دوي انفجارات قرب مطار بوريسبل في العاصمة، كييف، وفي خاركيف، ثاني أكبر المدن الروسية، وكراماتورسك شمالي دونيتسك، بينما ذكرت شبكة "فوكس نيوز" أن قوات روسية دخلت إلى أوكرانيا من شبه جزيرة القرم.

موسكو توقف الملاحة في بحر آزوف بين أوكرانيا وروسيا

وأعلنت موسكو توقيف الملاحة في بحر آزوف بين روسيا أوكرانيا، ونقلت وكالة الأنباء "انترفاكس" عن وكالة الملاحة البحرية الروسية "روسموريتشفلوت" قولها إن "الملاحة في مياه بحر آزوف متوقفة منذ الرابعة صباحا (01,00 بتوقيت غرينتش) حتى إشعار آخر".

ووعلى صعيد الغزة الروسي لأوكرانيا، نقلت "سي إن إن" عن مسؤول أوكراني أنّ الانفجارات قرب مطار كييف سببها "هجوم صاروخي". وقالت القيادة العسكرية الأوكرانية أنّ الهجوم جرى عبر "صواريخ باليستيّة وكروز".

وذكرت وسائل إعلام محليّة أوكرانية أنّ الهجمات تستهدف المطارات لشلّها عن العمل، بالإضافة إلى الموانئ ومخازن الأسلحة.

ونفى الجيش الأوكراني تعرض أوديسا لإنزال بري.

وأطلق الانفصاليون شرقي أوكرانيا للسيطرة على مدن واقعة خارج الإقليمين الانفصاليين الحاليين.

ماكرون يدعو إلى اجتماع لمجلس الدفاع

دعا الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إلى اجتماع لمجلس الدفاع والأمن القومي في قصر الإليزيه، للبحث في الوضع في أوكرانيا، حيث شن الجيش الروسي هجوما عسكريا، كما أعلنت الرئاسة الفرنسية.

كذلك، تحدث ماكرون عبر الهاتف إلى نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، الذي "طلب تدخلات عدة لدعم أوكرانيا" و"وحدة بين الأوروبيين"، بحسب الإليزيه. وأكد ماكرون لزيلينسكي "الدعم التام والتضامن من فرنسا".

كما تحدث ماكرون مع رئيس المجلس الأوروبي شارل ميشال وفق المصدر نفسه.

بوريس جونسون يترأس اجتماع أزمة بعد "الهجمات المروعة" لروسيا

يترأس رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اجتماع أزمة صباح اليوم الخميس، لاتخاذ قرار حول "الرد" على "الهجمات المروعة" الروسية على أوكرانيا، كما أعلنت رئاسة الحكومة البريطانية.

وقال ناطق باسم جونسون "سيترأس رئيس الوزراء اجتماع أزمة للبحث في طريقة الرد على الهجمات المروعة على أوكرانيا هذا الصباح"

رئيس بيلاروس يستدعي قادة جيشه

استدعى الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشنكو، حليف موسكو، اليوم الخميس، قادة جيشه على خلفية العملية العسكرية التي شنتها موسكو ضد أوكرانيا، كما أعلنت قناة تلغرام المرتبطة برئاسة الجمهورية.

وأفادت قناة "بول بيرفوغو" على تلغرام أن "لوكاشنكو يدعو بسرعة إلى اجتماع مع العسكريين.

أوكرانيا: أسقطنا خمس طائرات روسية ومروحية

وأكدت أوكرانيا أنها أسقطت خمس طائرات روسية ومروحية تابعة للجيش الروسي الذي باشر عملية عسكرية على أوكرانيا خلال الليل.

وقالت هيئة أركان الجيش الأوكراني "اسقطت خمس طائرات ومروحية تابعة للمعتدي".

روسيا تقول إنها دمرت القواعد والدفاعات الجوية الأوكرانية

وأكد الجيش الروسي أنه دمر أنظمة الدفاع المضادة للطائرات وجعل القواعد الجوية الأوكرانية "خارج الخدمة" بعد شن موسكو عملية عسكرية في الصباح.

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن وزارة الدفاع الروسية قولها إن "البنية التحتية العسكرية للقواعد الجوية للقوات المسلحة الأوكرانية أصبحت خارجة عن الخدمة" مضيفا "ودمّرت أنظمة الدفاع الجوي للقوات المسلحة الأوكرانية".

صفارات الإنذار تدوي في مدينة ليفوف

وأطلقت صفارات الإنذار في مدينة ليفوف في غرب أوكرانيا كما أفاد مراسل في وكالة فرانس برس، مشيرا إلى أنه لم تسمع أصوات انفجارات أو أي إشارات أخرى على وقوع هجوم.

وتحولت المدينة إلى مركز موقت للعديد من السفارات الغربية بما فيها السفارتان الأميركية والبريطانية اللتان أجلتا دبلوماسييها من العاصمة كييف في الأيام التي سبقت هجوم روسيا على أوكرانيا.

أحكام عرفية وإغلاق المجال الجوي

وقال وزير الخارجية الأوكراني دميترو كوليبا، في تغريدة اليوم الخميس "بدأ بوتين للتو غزوا واسع النطاق لأوكرانيا. وتتعرض المدن الأوكرانية السلمية للضربات".

وأضاف "هذه حرب عدوانية، أوكرانيا ستدافع عن نفسها وستنتصر. يمكن للعالم أن يوقف بوتين ويجب عليه ذلك. حان وقت العمل الآن".

وأعلن الرئيس الأوكراني زيلينسكي، فرض الأحكام العرفية على جميع أراضي الدولة، كما أعلنت حكومته أيضا إغلاق مجال البلاد الجوي أمام الطيران المدني بعد إعلان الرئيس الروسي شن عملية عسكرية ضد هذا البلد.

وقال زيلينسكي إن العالم يجب أن ينشئ "تحالفا مناهضا لبوتين" من أجل "إجبار روسيا على السلام" وذلك عقب بدء موسكو عملية عسكرية ضد بلاده.

وصرح زيلينسكي بعد محادثات مع القادة الأميركيين والبريطانيين والألمان "نحن بصدد بناء تحالف مناهض لبوتين". وأضاف "على العالم إجبار روسيا على السلام".

وأعلنت وزارة البنية التحتية الأوكرانية في بيان على موقعها الإلكتروني إغلاق المجال الجوي، مشيرة إلى "وجود مخاطر أمنية عالية".

أوكرانيا تتعرض للهجوم على طول الحدود الروسية والبيلاروسية

وأعلن حرس الحدود الأوكراني أن أوكرانيا تتعرض لهجوم مدفعي على طول حدودها الشمالية مع روسيا وبيلاروس، مشيرا إلى أن القوات الأوكرانية ترد بإطلاق النار.

وأفاد مسؤول في وزارة الداخلية الأوكرانية أن بلدة شاستيا التي تسيطر عليها الحكومة الأوكرانية سقطت في أيدي الانفصاليين المدعومين من روسيا في شرق البلاد.

ونقلت "رويترز" عن خدمة الطوارئ الحكومية الأوكرانية قولها إنها أوقفت المواقع الإلكترونية عن العمل خشية التعرض لهجمات تسلل.

عمليات إنزال روسية في أوديسا وبحر آزوف

وأفادت وكالة "رويترز" نقلا عن وزارة الداخلية الأوكرانية، بأن ضربات صاروخية استهدفت مراكز قيادة الجيش في كييف وخاركيف.

وذكرت وكالة "فرانس برس" أنه تم سماع دوي انفجارات ضخمة على جبهة شرق أوكرانيا.

وقالت "إنترفاكس" الروسية إن قوات روسية تقوم بإنزال في ماريوبول وأوديسا الأوكرانيتين، حيث أكدت وسائل إعلام أوكرانية أن عمليات الإنزال تحدث في أوديسا وبحر آزوف والقوات الروسية تتجه نحو خاركيف.

وأقرّت روسيا بالهجمات. وذكرت وكالة "إنترفاكس" الروسية أن قوات من أسطول البحر الأسود تبدأ عملية إنزال في بحر آزوف وفي مدينة أوديسا الأوكرانية؛ وتابعت أن هجومًا صاروخيًّا منشآت عسكرية في أنحاء أوكرانيا بدأت الساعة الخامسة صباحًا بالتوقيت المحلي.

ونفى الجيش الروسي شنّ ضربات على مدن أوكرانية، قائلا إنها استهدفت مواقع عسكرية فقط.

بوتين: الهدف ليس احتلال أوكرانيا، بل نزع سلاحها

وتوجه بوتين مباشرة إلى العسكريين الأوكرانيين قائلًا "أدعوكم إلى إلقاء السلاح"، وأنّهم سيتمكنون عندها "من مغادرة أرض المعركة من دون عائق".

وأكّد أنه لا يريد "احتلال" أوكرانيا، بل "نزع سلاحها".

وتوجّه بكلامه بعد ذلك إلى الذين "قد يحاولون الوقوف في وجهنا، فعليهم ان يعرفوا أن رد روسيا سيكون فوريا، وستكون له عواقب لم تشهدوها من قبل".

وتابع "أنا على ثقة بأن جنود روسيا وضباطها سينفذون واجبهم بشجاعة"، مؤكّدًا "أمن البلاد مضمون".

ولم يعط أيّة تفاصيل عن حجم العملية، وإن كانت ستقتصر على شرقيّ أوكرانيا أو ستكون أوسع.

بايدن: سنردّ مع حلفائنا "بطريقة موحّدة وحاسمة"

بينما أدان الرئيس الأميركي، جو بايدن، "الهجوم الروسي غير المبرّر". وقال إن الولايات المتحدة وحلفاءها سيردّون على موسكو "بطريقة موحّدة وحاسمة".

وتابع بايدن أن بوتين اختبار حربًا "مع سبق الإصرار" ستؤدي إلى "خسائر فادحة في الأرواح"، حمّل مسؤوليتها لبوتين.

وسيلقي بايدن خطابا في وقت لاحق، الخميس، للإعلان عن عقوبات على موسكو.

ماكرون يؤكد مجددا دعمه لسيادة أوكرانيا

وقال قصر الإليزيه في بيان، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أكد دعمه لسيادة أوكرانيا وسلامة أراضيها بعد اتصال هاتفي مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وقالت الرئاسة الفرنسية: "ماكرون أشاد أيضاً برباطة جأش الرئيس الأوكراني في الوضع الراهن".

وأضاف قصر الإليزيه أن الدعم الذي يمكن أن يقدمه الاتحاد الأوروبي إلى أوكرانيا سيكون على جدول أعمال اجتماع المجلس الأوروبي الخميس.