هل بدأت موجة الهجرة من تويتر؟

2022-05-01 14:34:29

يشهد موقع "تويتر" بشكل متكرر موجات هجرة، إذ يعلن كثيرون إقفال حساباتهم بشكل نهائي، لأسباب مختلفة، بعضها مرتبط بالخصوصية وبعضها الآخر بنشاط الحسابات الوهمية والجيوش الإلكترونية.

وهو ما حصل، الأسبوع الماضي، بعد إعلان الملياردير إيلون ماسك شراء المنصة مقابل 44 مليار دولار، ووعده بإدخال تعديلات عليها.

ويقول الراغبون في المغادرة إنهم قلقون من إمكانية سماح ماسك بالتضليل والأكاذيب وإساءة الاستخدام وخطاب الكراهية في تويتر، وهي مخاوف عبّرت عنها منظمات عالمية كبرى.

هل يريد ماسك حرية بلا مساءلة؟

أعربت مجموعة الضغط الأسترالية "ديجيتال رايتس ووتش" عن قلقها من الخلفيات التي دفعت ماسك إلى شراء تويتر، ورأت أن دوافعه لا ترتبط بحرية التعبير، كما يحاول الترويج، بل ببسط سيطرته بشكل أكبر على الخطاب العام.

وقالت رئيسة المجموعة، ليزي أوشي، إن "أسلوب ماسك في التعامل المستبدّ مع حرية التعبير سيُميل كفة الميزان لصالح الأغنياء والأقوياء الذين يمكنهم إسكات النقاد أو التنمّر عليهم. ما يبدو أن ماسك يريده حقاً هو التحرر من المساءلة".

وتابعت أوشي "من المرجح أن يجعل نهج ماسك المقترح لإدارة المحتوى من تويتر مكاناً أقل أماناً بالنسبة للعديد من الأشخاص ويمنعهم من التحدث بحرية، مع السماح بنشر حملات التضليل والدعاية القوية من دون رادع".

هل يهدد إيلون ماسك المعارضين السياسيين؟

وقالت مؤسسة الحدود الإلكترونية EFF إن أي تحرك يمنع الحسابات المجهولة على المنصة سيكون له تأثير في الحد من حرية التعبير، فـ"إخفاء الهوية ضروري لحماية المستخدمين الذين قد تكون لديهم آراء أو هويات أو اهتمامات لا تتماشى مع مَن هم في السلطة".

وأضافت أن "المنشقّين السياسيين قد يكونون في خطر شديد إذا تمكن مَن في السلطة من اكتشاف هوياتهم الحقيقية".

قد تفقد حساب "تويتر" بعد شهر

وبالعودة إلى خيار إقفال الحساب، يملك المستخدم خيارين: الأول هو إلغاء حسابه مؤقتاً، لمدة 30 يوماً فقط. وبعد انقضاء هذه المدة في حال لم يُعِد المستخدم تنشيط بروفايله سيمسح تويتر بياناته ويختفي الحساب إلى الأبد.

وعند تعطيل الحساب مؤقتاً يختفي بروفايل المستخدم وتغريداته وردوده ومفضلاته، ولكن إذا قام بتسجيل الدخول مرة أخرى، فسيستعيد حسابه نشاطه.

أما الخيار الثاني فهو حذف الحساب إلى الأبد، فيختفي بروفايل المستخدم وتغريداته وصوره ومقاطعه والردود والمفضلة والمتابعون. ومن المستحيل حينها إعادة تنشيط الحساب المحذوف.

وإذا قرّر المستخدم في يوم من الأيام إعادة التسجيل على تويتر، فقد لا يتمكن من الحصول على نفس اسم المستخدم الذي كان يستخدمه من قبل، إذ ربما يصبح حينها مستخدماً من قبل حساب آخر.

طريقة حذف الحساب من الحاسوب

تسجيل الدخول إلى الحساب على موقع تويتر.

النقر على الإعدادات والخصوصية من قائمة "..." أو "المزيد" أسفل أيقونة البروفايل.

اختيار إلغاء التنشيط في قسم الحساب من القائمة.

النقر على إلغاء التنشيط.

إدخال كلمة المرور والنقر على إلغاء تنشيط الحساب.

كيف ألغي تنشيط حساب تويتر في هواتف "أندرويد"؟

النقر على رمز البروفايل أو قائمة الهامبرغر في الجزء العلوي من الشاشة.

الانتقال إلى قائمة الإعدادات والخصوصية، والنقر على الحساب.

اختيار تعطيل الحساب.

الضغط على إلغاء التنشيط.

إدخال كلمة المرور والنقر على إلغاء التنشيط.

النقر على "نعم" لتأكيد القرار.

كيف ألغي تنشيط حساب تويتر في هواتف آبل؟

النقر على رمز البروفايل في الجزء العلوي من الشاشة.

اختيار الإعدادات والخصوصية والنقر على الحساب.

الضغط على إلغاء تنشيط الحساب.

إدخال كلمة المرور.

النقر على إلغاء التنشيط، والمتابعة بالنقر على "نعم"، ثم إلغاء التنشيط.