من هنّ النساء العربيات اللواتي أسّسن أنجح شركات التكنولوجيا

2022-05-05 17:37:30

نشرت مجلة "فوربس الشرق الأوسط" قائمة تضمّ أسماء 20 امرأة يقفن خلف أبرز العلامات التجارية التكنولوجية في المنطقة العربية عام 2022.

وضمّت الأسماء نساء مؤسسات أو مشاركات في إطلاق منصات وتطبيقات تكنولوجية تعد الأكثر نجاحاً في المنطقة. 

نسلّط الضوء هنا على النساء العربيات اللواتي وردت أسماؤهن في القائمة:

الفلسطينيتان منى عطايا ولينا خليل

جمعت منصة Mumzworld التي أسستها كل من عطايا وخليل تمويلاً قيمته 50 مليون دولار قبل أن تستحوذ عليها مجموعة "تمر" في يونيو/حزيران 2021. تقدم منصة التجارة الإلكترونية، التي جذبت 2.5 مليون مستخدم من جميع أنحاء المنطقة، أكثر من 300 ألف منتج للأمهات والأطفال. وسجلت أعلى مبيعاتها عام 2021، تزامناً مع توسيع عملياتها في دول مجلس التعاون الخليجي.

اللبنانية نادين مزهر

أسست مزهر شركة "ثروة" للاستشارات المالية مع اللبنانيين مارك شهوان وجاد صايغ. وتتعامل الشركة مع أكثر من 80 ألف زبون، لتطلق بعدهل منصة التداول Sarwa Trade عام 2021، وهي منصة تقدم خدماتها من دون دفع عمولة أو رسوم تحويل.

المصرية فاطمة الشناوي

أسست الشناوي تطبيق "خزنة" مع عمر صالح وأحمد وجيه. وهو تطبيق يوفر حلولاً للشمول المالي عبر الإنترنت لأكثر من 150 ألف مستخدم.

الأردنية علا دودين

شاركت دودين في تأسيس منصة تداول العملات الرقمية BitOasis مع دانيال روبنيك، وتشغل منصب الرئيس التنفيذي للمنصة. 

المغربية صوفيا العلج

شاركت في تأسيس تطبيق المتجر الإلكتروني Chari.co مع زوجها إسماعيل بلخياط. ويربط التطبيق تجار التجزئة في دول أفريقيا الناطقة بالفرنسية بشركات السلع الاستهلاكية.

المصرية ياسمين عبد الكريم

شاركت عبد الكريم، خشيار مهدوي في تأسيس منصة "يلا في السكة" لتقديم الخدمات اللوجستية عند الطلب، والمتخصصة في التسليم الفوري. تتولى الشركة أكثر من 10 آلاف طلب يومياً، عبر 5 مدن في مصر بأسطول مكون من ألف سائق.

الأردنية نور الحسن

المؤسسة والرئيسة التنفيذية لشركة Tarjama، مزود خدمات الترجمة الرقمية، بأكثر من 55 لغة عبر 7 مواقع. كما شاركت في تأسيس منصة التوظيف للعمل الحر Ureed.com مع إياد أحمد وراكان الحسن ومروان عبد العزيز. وتقود الحسن فريق عمل يضم أكثر من 300 موظف.

الأردنية دينا سمعان

شاركت سمعان في تأسيس منصة CoinMENA مع طلال طباع ويزن البرغوثي. وجذبت الشركة 150 ألف مستخدم نشط في أقل من عام.

الجزائرية سمية بن تركية

تشغل بن تركية منصب الرئيس التنفيذي لشركتها FODEL، وهي مزود خدمة استلام الطرود للمتسوقين عبر الإنترنت في دول مجلس التعاون الخليجي. ولديها 5 فروع في الإمارات والسعودية والكويت والبحرين وسلطنة عمان، كما يعمل لديها أكثر من 50 موظفاً.

اللبنانية دانا عبد الباقي

أطلقت دانا تطبيق توصيل الطعام MUNCH: ON الذي يعمل في الإمارات والسعودية، المعروف سابقاً باسم LUNCH: ON. وتعمل الشركة الآن مع أكثر من 400 مطعم في دبي، وتوصل إلى أكثر من 500 مكتب في جميع أنحاء الإمارات.

العراقية نور الكامل

أسست الكامل منصة Sehteq مع زوجها سيف الجيبجي لتقديم خدمات التأمين الصحي للأفراد والشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات وسلطنة عمان. وتخدم الشركة التي بدأت عملياتها في فبراير/ شباط 2018، أكثر من 700 ألف عميل حالياً، من خلال شبكة تضم أكثر من 2000 مزود للخدمة.

السعودية لطيفة التميمي

الشريكة المؤسسة والرئيسة التنفيذية لمنصة التأجير الخاصة ببيوت العطلات Gathern. تملك الشركة أكثر من 26,500 عقار في أكثر من 175 مدينة ومحافظة في السعودية.

السعودية أفنان شربيني

شاركت في تأسيس منصة التوظيف حسب الطلب "صبّار" مع محمد إبراهيم وعبد الرحمن المديهم. وتتخصص منصة التوظيف عند الطلب في وظائف في قطاعات البيع بالتجزئة والضيافة والترفيه في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما تقدم خدماتها إلى 150 عميلاً، بما في ذلك "إيكيا" و"دومينوز بيتزا".