جامعة بيرزيت تستعد لعقد مؤتمر دولي: القضية الفلسطينية في مهبّ إقليم مضطرب

2022-05-11 15:52:30

يستعد معهد إبراهيم أبو لغد للدراسات الدولية في جامعة بيرزيت وبالتعاون مع برنامج ماجستير الدراسات الدولية لعقد مؤتمر دولي بعنوان: "القضية الفلسطينية في مهبّ إقليم مضطرب".

وسيعقد المؤتمر في الفترة بين 23-26 أيار 2022، وبواقع جلسة واحدة في اليوم، تُعقد بين الساعة 6-8 مساءً بتوقيت فلسطين، وبواسطة تطبيق زووم.

ويسعى المؤتمر إلى فهم طبيعة التنافس الدولي على منطقة الشرق الأوسط، وتفكيك الصراعات والحروب البينية في المنطقة، وانكفاء واشنطن عن محاولة التدخل لمنع الصراعات السياسية والحروب فيها، في الوقت الذي يبرز فيه انخراط قوى إقليمية ودولية أخرى في تنافس واضح لملء فراغ الانكفاء، وانعكاس كل ذلك على القضية الفلسطينية التي تعيش وضعًا معقدًا.

وسينعقد المؤتمر على أربع جلسات، بحيث تناقش الجلسة الأولى بخلفيات الصراع الدولي على منطقة الشرق الأوسط، وأسبابه، ومساراته، وتداعياته، وآفاقه، في ضوء تراجع اهتمام الولايات المتحدة الأميركية بالمنطقة، فيما تبحث الجلسة الثانية بخلفيات الصراع الإقليمي البيني في منطقة الشرق الأوسط، وأسبابه، ومساراته، وتداعياته، وآفاقه، وخصوصاً في ضوء تراجع اهتمام الولايات المتحدة الأميركية بالمنطقة. أما الجلسة الثالثة فتهتم بخلفيات التحديات التي تواجهها البلدان العربية والنظام الإقليمي العربي، مع التركيز على أزمة الدولة في الوطن العربي، وتعثر مسار الانتقال الديمقراطي في المنطقة العربية، وتنامي الاضطرابات الإقليمية في منطقة الخليج العربية، وتطبيع/ تحالف بلدان عربية مع إسرائيل، وفي الجلسة الرابعة والأخيرة يناقش المتحدثون تأثير الصراعات والاضطرابات والتغيرات الدولية والإقليمية الراهنة في منطقة الشرق الأوسط على القضية الفلسطينية، وخيارات الفلسطينيين.

وسيشارك في المؤتمر نحبة من الباحثين السياسيين على المستوى الدولي والعربي والمحلي وهم: د. تشارلز كوبشات، د. روس هاريسون، د. توماس ديملهوبر، د. إبراهيم فريحات، د. مروان قبلان، د. عبد الله الغيلاني، د. ياسر العموري، د. عبد الفتاح ماضي، د. دانا الكرد، أ. عريب الرنتاوي، د. لورد حبش، أ. طارق بقعوني، د. ليليى فرسخ، د. إبراهيم أبراش، ود. غسان الخطيب.