أخبار كاذبة: ما لم يحصل هذا الأسبوع

2022-05-28 15:15:40

جولة على أبرز الأخبار الزائفة المتداولة في المواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي خلال الأسبوع الحالي. كل الأخبار المذكورة أدناه غير حقيقية رغم انتشارها على نطاق واسع.

وقد تحقق منها فريق "العربي الجديد"، مستعيناً بمنصتي "في ميزان فرانس برس" و"مسبار".

الادعاء: منظمة الصحة العالمية تعلن حال الطوارئ بسبب جدري القردة

الحقيقة: فيما يستمر عدد الإصابات بمرض جدري القردة في الارتفاع خارج أفريقيا التي يتوطّن فيها الفيروس، انتشر خبرٌ ادعى أن منظمة الصحة العالمية أعلنت حال الطوارئ لوقف انتقال العدوى. هو مجرد ادعاء، فالمنظمة لم تعلن عن أي قرار مماثل.

الادعاء: إضاءة أبراج الكويت بالعلم اليمني

الحقيقة: مئات المشاركات والتعليقات حصدتها صورة قال ناشروها إنّها حديثة العهد لإضاءة أبراج الكويت بالعلم اليمني، بمناسبة عيد الوحدة الوطنيّة. لكنّه خبر غير صحيح، فالصورة قديمة، وهي في الحقيقة تظهر إضاءة العلم المصري وليس اليمني.

الادعاء: اصطدام صخرة أو كويكب أو مذنّب بكوكب الأرض

الحقيقة: مرّة جديدة تداول مستخدمون الخبر الكاذب الشهير المنسوب عادة إلى وكالة الفضاء الأميركية "ناسا"، عن اصطدام صخرة أو كويكب أو مذنّب بكوكب الأرض. إلّا أنّ هذه الأخبار التي تثير هلع مستخدمي مواقع التواصل لا أساس لها من الصحّة.

الادعاء: غوارديولا يحتفل عارياً بين اللاعبين

الحقيقة: بعد وقت قصير على فوز فريق مانشستر سيتي بالدوري الإنكليزي لكرة القدم الأحد، انتشر فيديو قيل إنه يُظهر المدرب بيب غوارديولا شبه عار بين اللاعبين. لكنّ الخبر كاذب، إذ إنّ الفيديو لا يُظهر غوارديولا، بل أحد الإداريين في الفريق.