المالية وبنك فلسطين تعلنان عن بدء الربط الالكتروني بينهما في تسديد المعاملات الجمركية

2022-10-03 14:46:09

أعلنت الإدارة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة في وزارة المالية،بالشراكة مع بنك فلسطين عن الانتهاء من تطوير خدمة التسديد الإلكتروني للمعاملات الجمركية على البضائع المستوردة والمركبات وبدء التنفيذ الفعلي لها في إطار التحول الرقمي للخدمات التي تقدمها وزارة المالية للمواطنين .

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته وزارة المالية مع طاقم بنك فلسطين ، اليوم الإثنين، في مقر الإدارة العامة للجمارك والمكوس وضريبة القيمة المضافة،بحضور مديرها العام لؤي حنش ومدير ادارة العمليات في بنك فلسطين موسى شامية حيث تم التأكد من استيفاء كافة الخطوات اللازمة لنجاح الربط الإلكتروني

 

 بينهما بالتزامن مع انتهاء المرحلة التجريبية لخدمة تبادل المعلومات المشتركة والتي استمرت لـ60 يوماً  .

 

بموجب الخدمة سيتم استبدال إشعارات الدفع اليدوية الصادرة من النظام المحوسب لإدارة الجمارك باشعارات دفع الكترونية، بحيث سيقوم بنك فلسطين بتزويد الإدارة العامة للجمارك بتفاصيل حركات الإيداع النقدي في حساباتها إلكترونيا وبشكل مباشر.

 

وحول ذلك أكد لؤي حنش على أهمية الخدمة الجديدة التي تساهم في تسهيل الإجراءات أمام المستوردين والمكلفين ، مشدداً على ضرورة استمرار التعاون مع كافة الأطراف لتذليل كافة العقبات بما يصب في مصلحة المواطن .

 

وقدم حنش عرضاً عن استراتيجية إدارة الجمارك نحو التحول الرقمي و وسائل الدفع الإلكتروني في عملية التسديد لكافة الرسوم والمعاملات الحكومية ،مبيناً أن الخدمة الحالية هي بمثابة مقدمة لخدمات أوسع سيعلن عنها لاحقاً.

 

هذا وأشاد بنك فلسطين بالشراكة مع وزارة المالية وتحقيق تعاون بناء وإيجابي لغايات تطوير الخدمات المقدمة للمواطنين المتعلقة بتسديد إشعارات الدفع المستحقة على المستوردين  وإيداعها الكترونياً في حسابات إدارة الجمارك التابعة لوزارة المالية .

 

وعبر البنك عن استعداده في  بذل المزيد من الجهود للانتقال تدريجياً للتحول الرقمي وفتح المجال مستقبلاً أمام خدمات أخرى في مجال التحصيل الضريبي وغيرها .