البيت الأبيض يأمر الوكالات الفيدراليّة بحظر تطبيق "تيك توك"

2023-02-28 09:00:59

أصدر البيت الأبيض أمره للوكالات الفيدراليّة، بحظر تطبيق "تيك توك" من على هواتفها وأجهزتها في غضون 30 يومًا، وذلك بسبب مخاطر التطبيق المملوك مش شركة "بايت دانس" الصينيّة على الأمن القوميّ الأميركيّ.

ومن جهتها، قالت الرئاسة الأميركيّة، في بيان لها، إنّ مكتب الإدارة والميزانيّة في البيت الأبيض، أعطى أوامره لكافّة الإدارات والوكالات التابعة للحكومة الفيدراليّة، بتطبيق حظر تطبيق التواصل الاجتماعيّ في مهلة 30 يومًا.

وكان هذا الحظر قد أقرّه الكونغرس الأميركيّ في نهاية كانون الأوّل/ ديسمبر، ومنع بموجبه تنزيل التطبيق على أيّ جهاز أو هاتف تابع للحكومة.

وجاء هذا الأمر في مذكرة صادرة عن مديرة مكتب الإدارة والميزانية في البيت الأبيض شالاندا يونغ تنفيذاً للقانون الذي نشره الرئيس جو بايدن في أوائل كانون الثاني/يناير.

وفي مذكّرتها، أمرت يونغ مختلف الوكالات والإدارات والأجهزة التابعة للحكومة الفدرالية بأن "تزيل وتحظر تنزيل" التطبيق على الأجهزة التي تمتلكها أو تديرها، وأن "تمنع الاتّصال عبر الإنترنت" بين هذه الأجهزة والتطبيق.

ويأتي القرار الأميركي غداة قرار مماثل أصدرته الحكومة الكندية وحظرت بموجبه تنزيل التطبيق على أيّ من الهواتف والأجهزة الإلكترونية التابعة لها لأنّه "ينطوي على مستوى غير مقبول من المخاطر التي تتهدّد الخصوصية والأمن".

وكانت المفوضية الأوروبية حظرت الأسبوع الماضي التطبيق على أجهزتها.

وحظرت الحكومة الكندية، الاثنين، تطبيق تيك توك على كل هواتفها وأجهزتها، مشيرة إلى مخاوف على صعيد حماية البيانات.

وتطبيق تيك توك المملوك لشركة بايت دانس الصينية، يقبع تحت مجهر الغرب منذ أشهر؛ بسبب مخاوف بشأن مدى وصول بكين إلى بيانات المستخدمين.

وجاء في بيان للحكومة أنّه اعتباراً من الثلاثاء “سيتمّ حذف تطبيق تيك توك عن الأجهزة المحمولة التي تمنحها الحكومة. كما سيتم منع مستخدمي هذه الأجهزة من تنزيل التطبيق في المستقبل”.

وأضافت الحكومة أنّ كبير مسؤولي الاتصالات في كندا “خلص إلى أنّه (التطبيق) ينطوي على مستوى غير مقبول من المخاطر التي تتهدّد الخصوصية والأمن”.

وعلى الرغم من عدم وجود دليل على حدوث انتهاكات للبيانات الحكومية المرتبطة بالتطبيق، حذّرت الحكومة الكندية من أنّ “أساليب جمع البيانات في تيك توك تتيح الوصول بشكل واسع إلى محتويات الهاتف”.