مجلس أمناء "ماس" يعقد اجتماعه السنوي الـ 31

2023-03-25 06:06:02

عقد مجلس أمناء معهد أبحاث السياسات الاقتصادية الفلسطيني (ماس) اجتماعه السنوي الواحد والثلاثون الثلاثاء 21 آذار 2023 برئاسة رئيس المجلس الدكتور نبيل قسيس.

ناقش المجلس في اجتماعه الأداء البحثي والمالي للمعهد خلال 2022 وكذلك خططه لسنة 2023.

استهل الاجتماع بالاستماع لتقارير إدارة المعهد والتي أخذ المجلس على ضوءها عددا من القرارات الهادفة إلى تعزيز برامج المعهد واستدامته المالية.

وقدم مدير عام المعهد رجا الخالدي التقرير الإداري والمالي للعام 2022، حيث عرض الأنشطة العامة للمعهد وأشار للعديد من الدراسات والمنشورات والدوريات التي أنتجها خلال العام، والتي هدفت بمجملها لتحقيق أهداف المعهد الرئيسية بتزويد صانعي السياسات بالمشورة الفنية ورفع الوعي الاقتصادي عامة.

كما استمع المجلس لتقرير مدقق الحسابات الخارجي شركة ايرنست اند يونغ الذي قدم البيانات المالية لعام 2022 مبرزا التحديات في الوضع المالي التي واجهت وتواجه المعهد في هذه المرحلة، والتي تدعو إلى ضرورة تكثيف جهود الإدارة والمجلس لتغطية العجز في الموازنة التشغيلية للمعهد.

ثم ناقش المجلس تقرير لجنة تعبئة الموارد المنبثقة عنه، التي تساند الإدارة التنفيذية في وضع استراتيجية للاستدامة المالية، تأخذ بعين الاعتبار جميع المؤثرات الخارجية وتستكشف الفرص الجديدة لتمويل أنشطة المعهد وبرامجه البحثية. 

كذلك أقر المجلس كل من الموازنة التقديرية وبرنامج البحوث للعام 2023، على أن يتم مراجعة الوضع المالي والتقدم الحاصل في تنفيذ برنامج البحوث ربعيا من خلال اجتماعات مكتب المجلس ولجانه الفرعية.

كما تداول المجلس في بعض شؤونه الداخلية الدورية واتخذ القرارات المناسبة التي تهدف إلى تعزيز قدراته في القيام بدوره، ونظر في سبل تعزيز استدامة المعهد وتوفير متطلبات تحقيقه لرسالته، معرباً عن تقديره لإدارة المعهد على الأداء البحثي والجهود التي تبذلها في المساهمة في صنع السياسات العامة وفي الحفاظ على المكانة المميزة للمعهد. 

يذكر أنه يشرف على المعهد مجلس أمناء مكون حالياً من 14 عضوا من الشخصيات الفلسطينية المشهود لها بالخبرة في الخدمة العامة والسمعة الأكاديمية والمهنية المرموقة، ويجري تنظيم عمل المجلس والمعهد بموجب نظام أساسي تم إقراره عام 1994 وهو مسجل كمركز بحث علمي بموجب قانون التعليم العالي لسنة 1998.