صحة غزة: الاحتلال يلغي سفر مرضى القطاع اليوم ويعرقل حالات "إنقاذ الحياة"
أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة، اليوم الأحد، عن إلغاء سفر جميع المرضى الذين كان مقرراً مغادرتهم القطاع اليوم لتلقي العلاج، وذلك بسبب رفض سلطات الاحتلال الإسرائيلي منحهم الموافقات الأمنية اللازمة.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي أن الأسباب الرئيسة التي تحول دون تمكن المرضى من الوصول إلى مستشفياتهم وتلقي العلاج تتمثل في سياسة المماطلة وتشديد القيود؛ حيث تفرض سلطات الاحتلال قيوداً صارمة على أعداد المسافرين، إلى جانب إطالة فترة انتظار الموافقات الأمنية والتي باتت تمتد لعدة أشهر.
وكشفت الوزارة عن فجوة حادة في الاستجابة للحالات الحرجة، مشيرة إلى أنها تقدمت خلال الأسابيع الأخيرة بطلبات عاجلة لسفر نحو 70 حالة تصنف كحالات "إنقاذ حياة"، إلا أن سلطات الاحتلال لم تمنح الموافقة الأمنية سوى لـ 5 حالات فقط، مما يضع عشرات المرضى الآخرين في دائرة الخطر الشديد.
بيان وزارة الصحة: "إن طول فترة انتظار الموافقات الأمنية ومحدودية الأعداد المسموح لها بالسفر يحولان دون إنقاذ عشرات المرضى الذين يواجهون خطراً حقيقياً على حياتهم".
وفي ختام بيانها، جددت وزارة الصحة في غزة مطالباتها للمجتمع الدولي والمنظمات الأممية والحقوقية بضرورة التدخل الفوري والعاجل، والضغط على سلطات الاحتلال من أجل زيادة أعداد المرضى المسموح لهم بمغادرة القطاع لتلقي العلاج، وتقليص فترات الانتظار الطويلة للحصول على التنسيقات الأمنية، وتسريع إجراءات السفر بشكل استثنائي وفوري للحالات الحرجة والطارئة.