السودان: البشير يترشح مجدداً للرئاسة في 2015

2014-10-21 14:53:00

رام الله - رايــة:

صوّت مجلس شورى حزب "المؤتمر الوطني" الحاكم في السودان، الثلاثاء، بأغلبية ساحقة، لصالح اختيار الرئيس عمر البشير، للترشح باسمه في الانتخابات الرئاسة المقررة في أبريل/ نيسان المقبل.

وحصل البشير على 266 صوتاً، من أصل 396، بينما تضم عضوية المجلس 522 عضواً، غاب منهم 126، الأمر الذي قد يرجح رفضهم ترشيح البشير.
وقال نائب رئيس "المؤتمر الوطني"، إبراهيم غندور، في تصريحات، عقب عملية التصويت، إنه "تم تقديم المرشحين الخمسة إلى اجتماع مجلس الشورى، في ظل منافسة شفافة".

وكشف غندور أنّ "اكتمال النصاب يحدد بنسبة 75 في المئة، أي 392 صوتاً، وحضر 396 نائباً". وأوضح أن "البشير حصل الأصوات المطلوبة لتقديمه للمؤتمر العام كمرشح وحيد لاعتماده رئيساً للحزب، وبالتالي مرشحاً للحزب الحاكم خلال الفترة المقبلة".

ويُنتظر الدفع باسم البشير، للمؤتمر العام للحزب الحاكم، الذي يعقد في الخرطوم، الخميس المقبل، للمصادقة على الرجل كمرشح نهائي لرئاسة الحزب والجمهورية.

وكان من اللافت، تكتّم الحزب الحاكم، عن إعلان أسماء المرشحَين الاثنين، اللذين يفترض أن ينافسا البشير، في حال لم يحصل على أغلبية (50+1) في عملية التصويت السرّي التي ستتم داخل المؤتمر، من ضمن الخمسة مرشحين الذي دفع بهم المجلس القيادي إلى مجلس الشورى، اليوم، وبينهم نائبا الرئيس، بكري حسن صالح وعلي عثمان طه، ومساعديّ الرئيس، إبراهيم غندور ونافع علي نافع.

ويرى مراقبون للشأن السوداني، أنّ الدفع بالبشير كمرشح بلا منافس للمؤتمر العام، فضلاً عن التكتم على المرشحَين الآخرَين، الذين حصلا على عدد أقلّ من الأصوات، هو بمثابة حسم عملي للتجديد له، لحكم البلاد لمدة خمسة أعوام مقبلة، وبذلك تصل سنوات حكمه في مجملها إلى ثلاثين عاماً.